الإثنين 1 يوليو 2024

انطلاق مؤتمر قادة قوات العمليات الخاصة بالعاصمة الأردنية

7-5-2018 | 18:28

انطلقت بالعاصمة الأردنية عمان اليوم الاثنين فعاليات مؤتمر قادة قوات العمليات الخاصة تحت عنوان "الحروب الهجينة في المنطقة الرمادية الدولية –البيئة العملياتية المتغيرة"، والذي يسبق معرض قوات العمليات الخاصة "سوفكس 2018" المتخصص بشئون الصناعات الدفاعية ومعدات العمليات الخاصة والأمن القومي.


ورعى الأمير فيصل بن الحسين، افتتاح المؤتمر، مندوبا عن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني الفريق الركن محمود عبد الحليم فريحات.


وقال الفريق الركن فريحات -في كلمة له خلال الافتتاح- إن هناك تغييرا في بيئة العمليات الحربية، وأصبحت العمليات الهجينة بيئة العمل الرئيسية ضمن تحديات التحالفات السياسية والتمويل، والتحديات التعبوية والفنية والضغوط المجتمعية المحلية وزمن الاستجابة المحدود، مؤكدا ضرورة الفهم العميق والتحليل لهذا النوع الهجين المتغير من بيئة العمليات لضمان نجاح المهمة وتحقيق أهداف العمليات.


وأشار إلى المؤتمر يمثل فرصة لتبادل الخبرات والآراء وتطوير مفاهيم عمل مشتركة لتحقيق استراتيجيات عمل ناجحة تضمن النجاح في بيئة العمليات الهجينة والمتغيرة.


وأكد الفريق الركن فريحات ضرورة التحليل والفهم العميق لمفاهيم تحديد صراعات المناطق الرمادية ومتابعة تطورها ووحدة العمل في مواجهتها لضمان السيطرة عليها.


وقال الفريق الركن فريحات إن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية عكفت على وضع وتنفيذ خطط إعادة هيكلة رئيسية لتشكيلاتها ضمن فترة خمس سنوات، لافتا إلى أن هذه الخطط تضمن للجيش الأردني القدرة والفعالية والكفاءة في مواجهة التحديات الأمنية الحالية والمستقبلية، وتعزز من القدرات الدفاعية في مواجهة الصراعات وتحديات الحروب الهجينة وصراعات المناطق الرمادية.


ويشارك بالمؤتمر أكثر من 600 من مديري الأجهزة الأمنية، من بينهم وزراء دفاع ورؤساء أركان وكبار ضباط قوات العمليات الخاصة والقوات البرية والجوية في المنطقة، إلى جانب عدد من صناع القرار ومخططي وواضعي الاستراتيجيات المتعلقة بالأمن القومي والعالمي بهدف بناء جسور التفاهم والتعاون لتوطيد السلام العالمي.


وتناول عدد من ممثلي الدول المشاركة خلال المؤتمر عدة مواضيع أبرزها تهديد الحرب المختلطة في الشرق الأوسط، وإعادة الهيكلة للقوات المسلحة الأردنية، وبناء القدرات لشبكة العمليات الخاصة، وتجارب القوات المسلحة في الدول المشاركة لمكافحة الإرهاب والدروس المستفادة من الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، والتصدي للهجمات.


ومن المقرر أن يفتتح غدا معرض "سوفكس 2018"، برعاية العاهل الأردني، في قاعدة الملك عبد الله الأول الجوية في عمان، حيث تقدم الشركات المحلية والإقليمية والعالمية، على مدار ثلاثة أيام، أحدث معدات قوات العمليات الخاصة والتكنولوجيا في مجال الأمن القومي.