الأحد 1 سبتمبر 2024

رئيس تشاد يعين أعضاء أول حكومة للجمهورية الرابعة

8-5-2018 | 10:42

عين رئيس تشاد "إدريس ديبي" اعضاء حكومته الجديدة وذلك عقب وضع الدستور الجديد للجمهورية الرابعة الذي يؤسس لنظام رئاسي بدون رئيس وزراء.

وذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم (الثلاثاء) أن الحكومة الجديدة تضم 24 وزيرا و4 وزراء دولة ومن المقرر أن يؤدون اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، حسب نص الدستور الجديد الصادر يوم الجمعة الماضي.. مضيفا أن الحكومة الجديدة تضم 9 نساء، وذلك تماشيا مع رغبات الرئيس "ديبي" لترويج تمثيل المرأة في مجال السياسة.

أوضح الراديو أن 10 شخصيات سابقة غادرت الحكومة ومنهم وزراء البنية التحتية والمالية والبترول، وتم تعيين قاصر كوماكوي" رئيس وزراء سابق (1993-1995 و2007-2008) في منصب وزير الدولة مستشار الرئاسة، والمحامي "جان برنارد باداري" في منصب وزير الدولة للبنية التحتية، فيما احتفظ وزراء الدفاع والأمن والشئون الخارجية في الحكومة السابقة بحقائبهم.

وافاد الراديو بأن الدستور الجديد الذي اعتمدته جلسة برلمانية يوم الجمعة الماضي يعزز سلطات الرئيس التشادي في إقامة نظام رئاسي كامل دون وجود رئيس وزراء أو نائب رئيس.

يذكر أن الرئيس "ديبي" الذي يحكم البلاد منذ عام 1990، طلب مساعدة الشركاء الماليين لتنظيم الانتخابات البرلمانية المؤجلة منذ عام 2015 والتي أكد أنها ستعقد في نوفمبر عام 2018.

وكان "ديبي" قد اصدر مؤخرا مرسوما بالعفو العام، داعيا جميع التشاديين الذين تركوا بلدهم لسبب أو لآخر "للعودة إليه بكرامة".