الثلاثاء 2 يوليو 2024

انطلاق فعاليات المؤتمر العالمي للطاقة المتجددة بأسوان

اقتصاد8-5-2018 | 12:10

افتتح اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان المؤتمر العالمي للطاقة الجديدة والمتجددة بأسوان تحت عنوان " مصر وآفاق جديدة للطاقة المتجددة" بحضور المهندس شريف الجبلي عضو جمعية شباب الاعمال ، وكورنيليوس ماتوس نائب رئيس شركة ديزرت تك لمشروعات الطاقة بشمال أفريقيا والبحر المتوسط ، وإيريك بيكر الرئيس الإقليمي لوحدة تمويل القطاع الخاص بالبنك الدولي، وعدد من مسئولي وزارة الكهرباء ، بالإضافة إلى ممثلي البنوك الممولة والشركات الاستثمارية والوزارات والجهات التنفيذية.

أكد اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان قائلا إن محافظة أسوان عاصمة مشروعات الطاقة الشمسية ليس في مصر فقط ولكن على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخاصة مع إنشاء سد عالي جديد وهي المدينة الشمسية ببنبان ، بجانب صدور 3 قرارات جمهورية بتخصيص أراضي بمساحات تقارب 15 ألف فدان لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تمهيداً لطرحها للاستثمار على طريق أسوان - القاهرة الصحراوي الغربي بمدخل قرية فارس باعتبارها من أكثر المناطق الواعدة استثمارياً لإقامة محطات الطاقة الشمسية".

وأضاف حجازي أن  المحافظة  تتمتع بتوافر البنية التحتية والمقومات الاقتصادية المتنوعة من شبكات الطرق والكباري والسكك الحديدية والمطارات والموانئ ، علاوة على توافر العامل البشري القوى الصلد وجميع المؤهلات والخبرات المطلوبة للتشغيل. ولهذا قامت المحافظة بتنفيذ مبادرة رائدة لربط التعليم بسوق العمل بافتتاح 11 فصلا متخصصا في دراسة الطاقة الشمسية تضم 311 طالب وطالبة بقريتى بنبان والرمادي".

وأشار إلى أن اختيار مدينة بنبان بمحافظة أسوان لإقامة المشروع ، بناءً على دراسات وتقارير لوكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية، الذين أكدوا جميعا أن موقع المشروع يعد واحداً من أكثر المناطق سطوعاً للشمس في العالم بإجمالي 4000 ساعة مشمسة على مدار العام ، مما يؤهلها لتكون أبرز مراكز الطاقة الشمسية في مصر.

وتضم محطة بنبان أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية بنظام الخلايا الفولطية بدون تخزين على مستوى العالم ، بتكلفة 2مليار دولار، حيث تبلغ مساحة المشروع  37 كم مربع ، ويضم الموقع أكثر من 30 محطة شمسية لتوليد الكهرباء تابعين لأكثر من 40 مستثمرا تحت الإنشاء باستثمارات 20مليار دولار على مدار 5 سنوات.