الأربعاء 5 يونيو 2024

البرلمان الأوروبي: الانتخابات البلدية في تونس ناجحة

9-5-2018 | 16:28

أكد رئيس بعثة البرلمان الأوروبي لمراقبة الانتخابات البلدية التونسية كزافييه كادوريه أن الانتخابات شهدت تمكن مرشحين مستقلين من المشاركة بنجاح، مما يعد علامة إيجابية للغاية. 
وقال كادوريه -في تصريح اليوم الأربعاء- إنه ما يزال هناك الكثير الذي ينبغي فعله للوصول إلى تحقيق المعايير المطلوبة ذات الصلة بالحملة الانتخابية وتعزيز دور وسائل الإعلام في خلق بيئة ديمقراطية حقيقية، مشيرًا إلى أنه يمكن للسلطات إعادة النظر في القواعد التنظيمية الحالية، التي قد تبدو معقدة وتقييدية إلى حد ما في بعض الأحيان.
وتابع كادوريه قائلًا "في مراكز الاقتراع التي زرناها، وجدنا أن الانتخابات كانت منظمة بشكل جيد، وأن أعضاء مراكز الاقتراع كانوا على دراية بالإجراءات الانتخابية بشكل عام وأن عملية عد الأصوات تمت بطريقة فعالة وشفافة".
واختتم وفد من مؤتمر السلطات المحلية والإقليمية للبرلمان الأوروبي بستراسبورج، والذي يتألف من سبعة مراقبين من خمسة بلدان أوروبية، بعثته المخصصة لتقييم لأول انتخابات محلية منذ الربيع العربي، والتي أجريت في السادس من مايو الجاري في 350 بلدية تونسية.
وتابعت ثلاثة فرق من المراقبين العملية الانتخابية في حوالي 50 مركز اقتراع تم اختيارهم عشوائيًا في مناطق مختلفة، لا سيما في تونس العاصمة والمناطق المحيطة بها، بنزرت، باجة، القيروان وسوسة.