الجمعة 24 مايو 2024

إنشاء أكبر مزرعة سمكية بالزعفرانة ورأس غارب

10-5-2018 | 10:38

كشف محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبدالله عن إقامة أكبر مزرعة سمكية علي البحر الأحمر في المنطقة ما بين الزعفرانة ورأس غارب علي خليج السويس بالبحر الأحمر.


وقال عبد الله - خلال لقائه أعضاء لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الشعيني التي تقوم بزيارة ميدانية لمحافظة البحر الأحمر حاليا - إن جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة يقوم الآن بالإعداد لأكبر مزرعة سمكية بالتعاون والتنسيق مع الجانب الصيني علي شواطئ البحر الأحمر على غرار ما تم في بركة غليون على البحر المتوسط .


وأضاف: إنه ليس هناك مناطق صيد للأسماك في البحر الأحمر ولذلك يتجه الصيادون للصيد في منطقة باب المندب والسواحل الصومالية وهو ما جعلنا نفكر في إنشاء ميناء للصيد بمنطقة شلاتين من أجل تخفيض تكاليف رحلة الصيد وزيادة عدد الرحلات وبالتالي زيادة إنتاج الأسماك. 


وأشار عبدالله إلى أن الدولة تقوم بتنفيذ خطة طموحة من أجل أن تكون محافظة البحر الأحمر على الخريطة الزراعية والإنتاج الحيواني والداجني ومصدرا من مصادر الدخل القومي في تلك الأنشطة ومن أجل ذلك تم البدء بالفعل في العمل على عدة محاور ومنها إقامة السدود والبحيرات من أجل تخزين مياه الأمطار والسيول واستخدامها في الزراعة.


ولفت إلى أن المحافظة تعاني من شح المياه، ويتم العمل حاليا على تهيئة البنية الأساسية للزراعة وليكون المخزون من المياه الجوفية كافيا للزراعة 30 أو 40 سنة على الأقل.