الأربعاء 26 يونيو 2024

استقالة مفاجئة لمسئول عمليات التفتيش بوكالة الطاقة الذرية

11-5-2018 | 21:09

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الجمعة، النقاب عن استقالة مفاجئة تقدم بها مسئول عمليات التفتيش بالوكالة الأممية، تيرو فارخورانتا، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل حول هذا الشأن.

وأشارت الوكالة، التي تتخذ من فيينا مقرا لها، بحسب بيان أوردته على موقعها الإلكتروني، إلى أن مدير شئون إجراءات الضمان لدى الوكالة الذرية ماسيمو أبارو، سيكون قائما بأعمال فارخورانتا بداية من اليوم الجمعة 11 مايو.

ونوّهت بأن المهندس النووي، أبارو، الذي يعمل لدى قسم الضمانات التابع للوكالة الذرية منذ عام 1997، كان قد تولى رئاسة قسم الخدمات الفنية والعلمية، وترأس مكتب طوكيو الإقليمي التابع للوكالة، كما ترأس فريق الإدارة المعني بالملف الإيراني.

وقبل التحاقه للعمل لدى الوكالة الذرية، شغل أبارو، منصب مدير عام لإحدى الشركات الإيطالية في مجال المراقبة والحماية من الإشعاع، وعمل لدى وكالة الفضاء الأوروبية.

ويأتي رحيل تيرو فارخورانتا في وقت حساس، حيث جاء بعد 3 أيام من إعلان واشنطن انسحابها من اتفاق إيران النووي، فيما يثير تساؤلات حول ما إذا كانت طهران ستواصل الالتزام به.

وكان الفنلندي فارخورانتا نائبا للمدير العام للوكالة، ورئيسا لإدارة الضمانات التابعة لها، وهي المسئولة عن التحقق من التزام الدول بمعاهدة منع الانتشار النووي، منذ أكتوبر 2013.

    الاكثر قراءة