السبت 15 يونيو 2024

وزير الزراعة: عودة مصر رسميًا للمجلس الدولي للزيتون

16-3-2017 | 12:36

رحب الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بمصادقة المجلس الدولى للزيتون، على عودة مصر لعضوية المجلس، خلال اجتماعه أمس فى العاصمة الأسبانية مدريد.

وأكد وزير الزراعة، أن هناك علاقة تعاون وثيقة تربط مصر بالمجلس، لافتاً إلى أن هناك ممثلين لمصر فى اللجان الاستشارية بالمجلس، وهناك أيضًا عدد من المشروعات البحثية التى تمت بالتعاون بين الجانبين خلال السنوات الماضية.

وقال البنا أن تلك الخطوة تعد إنجازاً هاما، حيث تعد مصر ثانى أكبر دولة منتجة للزيتون فى العالم، وهى أحد مؤسسى المجلس.

وأوضح وزير الزراعة، أن المجلس الدولى للزيتون هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة فى العالم، التى تجمع الأطراف المعنية فى إنتاج واستهلاك زيت الزيتون وزيتون المائدة، حيث تم تأسيسه فى مدريد – إسبانيا، فى العام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة.

وتشمل عضوية المجلس أهم الدول المنتجة والمصدرة لزيت الزيتون وزيتون المائدة.

ويشكل المنتجين الأعضاء فى المجلس الدولى للزيتون 98% من الإنتاج العالمي، والمتواجدة رئيسياً فى منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأشار البنا إلى أن المجلس الدولى للزيتون معنى بالتنمية المتكاملة والمستدامة لعالم زراعة الزيتون، ويعمل جاهداً من أجل تطبيق هذا الالتزام فى البلدان الأعضاء.

وكان مجلس الأعضاء التابع للمجلس الدولى للزيتون، صدق رسمياً وبالإجماع على عودة مصر لعضوية المجلس، وانضمام فلسطين، وذلك خلال اجتماعه أمس فى العاصمة الأسبانية مدريد.