السبت 29 يونيو 2024

وزير الري: المياه بمصر من أهم ركائز الأمن القومي وننتهج مبدأ التعاون لتحقيق خطط التنمية

أخبار13-5-2018 | 12:10

أكد وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبد العاطي أن محور المياه يعد من أهم ركائز الأمن القومي حيث ترتبط خطط التنمية المستدامة الشاملة في جميع المجالات بقدرة الدولة على توفير الموارد المائية اللازمة لتنفيذ هذه الخطط.

وقال الوزير إن التحديات بقطاع المياه بمصر تتشابه مع مثيلاتها من التحديات التى تواجه معظم بلدان المناطق الجافة وشبه الجافة على المستويين الإقليمى والدولى حيث تعاني معظمها من ندرة المياه أو تتأثر بالتغيرات المناخية بشكل كبير وكذلك موقعها الجغرافي كمصبات أنهار مما يؤدي إلى الضغط على الموارد المائية لأنها تأتي من خارج حدودها وغيرها من التحديات مما يزيد من مشكلة ندرة المياه والأمن المائي.

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها الوزير اليوم الأحد بمناسبة انطلاق ورشة عمل تمهيدية لأسبوع القاهرة الأول للمياه المقرر عقده فى الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر القادم بالتعاون بين وزارة الرى والاتحاد الأوروبى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي .

شارك في الجلسة الافتتاحية للاجتماع السفير إيفان سوركوش رئيس وفد مفوضية الاتحاد الأوروبى بالقاهرة وباسموال ستيدتو رئيس البرنامج الإقليمى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة الفاو.

وأضاف الوزير أن مصر تتبنى نهج التعاون والتنسيق والتكامل فى إطارها السياسى الواضح نحو تحقيق التنمية المستدامة، لذا كان قرار الدولة بتنظيم أسبوع القاهرة للمياه ليكون ملتقى للمهتمين بقضايا المياه إقليميا ودوليا بهدف تعزيز الوعى وتطوير الفكر لمواجهة التحديات الملحة المتعلقة بالمياه وكذلك اتخاذ إجراءات لضمان الأطر المتكاملة للموارد المائية والحفاظ عليها لتحقيق التنمية المستدامة.