الأربعاء 29 مايو 2024

السراج: السعودية تنتج 20 % من المياه المحلاة على مستوى العالم

16-3-2017 | 13:23

وقال  الدكتور زهير السراج رئيس اللجنة المنظمة مؤتمر تحلية المياه الحادي عشر  إن المنطقة العربية تعاني من عديد المشكلات المرتبط بالمياه، مشيرا إلى أهمية الاتجاه نحو تحلية المياه، لافتا إلى أن المملكةة العربية السعودية تنتج 20 % من المياه المحلاه علىى مستوى العالم، وتنفذ حاليا أكبر محطة للتحلية بطاقة 50 مليون م3/ يوميا.

واضاف السراج في كلمته بحضور وزير الإسكان إن آخر الدراسات التي صدرت عن المعهد العالمي للموارد المائية أظهرت أن 50% من 33 دولة -من المتوقع أن تواجه أزمة مياه طاحنة بحلول عام 2040- تقع في منطقة الشرق الأوسط؛ حيث تندر المسطحات المائية ويشتد الطلب على المياه".

 

واوضح انه لتحقيق الأمن المائي لدول المنطقة؛ أصبح خيارُ تحلية مياه البحر خياراً استراتيجياً، ومؤتمر تحلية المياه في البلدان العربية سيوفر للمهتمين والخبراء الوقوف على تقنيات هذه الصناعة، واقتصاداتها، وتطويرها بطرق تُقلل من تكاليفها، وتزيد من كميات الإنتاج". و شدد على أن المؤتمر يعتبر منصة حقيقية لتبادل الخبرات في مجال تحلية المياه؛ خاصة إذا ما علمنا أن 50%من الإنتاج اليومي للمياه المحلاة من البحر في العالم ينتج في الدول العربية.