الإثنين 17 يونيو 2024

«حقوق إنسان النواب»: العفو الرئاسي رسالة مهمة للشباب بأن الرئيس متعاطف معهم

16-5-2018 | 13:54

قال محمد الغول وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إن إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي القائمة الرابعة للعفو الرئاسي قبيل بدء شهر رمضان رسالة مهمة للشباب بأن الرئيس متعاطف معهم، مضيفًا أن عدد من أفرج عنهم بموجب عفو رئاسي بعد أربع قوائم هو عدد كبير.

وأوضح الغول، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس يطبق نصوص الدستور الذي منحه حق العفو الرئاسي على مَن يستحق، ولا يوجد رئيس في أية دولة أخرى استخدم العفو الرئاسي للإفراج عن هذا العدد من المحبوسين، مضيفا أن لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب كانت أحد سبل تلقي طلبات المواطنين والنواب للإفراج عن ذويهم وتقديمها في ما بعد للجنة العفو الرئاسي.

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أن لجنة العفو الرئاسي هي أحد مخرجات مؤتمر الشباب الأول، واليوم في المؤتمر الخامس خرجت للنور القائمة الرابعة وهي مستمرة في عملها، مضيفا أن الأولوية في القائمة للطلبة والشباب المظلومين في الأحداث السياسية التي أعقبت ثورة 30 يونيو وبعد الفحص ودراسة حالتهم تبين أنهم مظلومون.

وأشار الغول إلى أن الأمر لا يتوقف على العفو الرئاسي فقط إنما خطوات تالية لدمجهم في المجتمع وإعادة الطلبة المفصولين إلى جامعاتهم وإعادة إيجاد فرص عمل للموظفين من خلال لجنة العفو الرئاسي أيضًا وتواصلها مع الجامعات وجهات العمل الحكومية وغير الحكومية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن صباح اليوم خلال فاعليات المؤتمر الخامس للشباب، عن الإفراج عن 332 شابًّا من الشباب المحبوسين في قضايا التظاهر، وهي القائمة الرابعة للعفو الرئاسي التي تم إعدادها من قبل اللجنة المشكلة في أكتوبر 2016، بينما شدد الرئيس على ضرورة إنهاء إجراءات الإفراج عنهم اليوم ليتناولوا وجبة السحور مع أسرهم.