الإثنين 20 مايو 2024

خبير اقتصادي: التضخم قد يدفع «المركزي» لتثبيت سعر الفائدة اليوم

اقتصاد17-5-2018 | 13:38

أكدت الدكتورة ماجدة شلبي أستاذ الاقتصاد أن البنك المركزي قد يتجه في اجتماعه اليوم لتثبيت أسعار الفائدة لعدة أسباب في مقدمتها الارتفاع المتوقع في معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة إثر زيادة أسعار المواد البترولية المرتقبة، والتي قد تتسبب في رفع معدل التضخم بنحو 3%.


وتوقعت "شلبي" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"  أن يبدأ المركزي في تخفيض الفائدة مرة أخرى في الربع الأخير من العام الجاري، لافتة إلى أن استمرار التضخم الشهري يشير إلى وجود ضغوط تضخمية والتي من المتوقع أن تتزايد مع شهر رمضان، كذلك قرارات رفع الدعم المرتقبة مع بداية العام المالي الجديد، مما يؤكد عزوف المركزي عن الاستمرار في خفض أسعار الفائدة خلال الأشهر الحالية.


وبحسب بيانات المركزي للتعبئة والإحصاء، ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية لشهر أبريل 2018 إلى 273.9 نقطة، بارتفاع 1.5% عن شهر مارس 2018.


وتشير التوقعات العالمية إلى استمرار ارتفاع أسعار النفط العالمية، حيث يتوقع مورجان ستانلي ارتفاع سعر خام "برنت" القياسي عند مستوى 77.5 دولار للبرميل في الربع الأخير من 2018، و80 دولاراً للبرميل في الربع الأول من 2019.

واضطر البنك المركزي المصري، لرفع معدل الفائدة عقب تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، 3 مرات بنسبة 7%، المرة الأولى في بعد التعويم مباشرة بنسبة 3%، ثم 2% في مايو الماضي، و2% في يوليو، ثم اتجه في فبراير الماضي ومارس إلى خفض الفائدة بنحو 1% على التوالي.