السبت 18 مايو 2024

عباس شومان يدعو للبحث المنصف في التراث الإسلامي

16-3-2017 | 17:28

 

دعا وكيل الأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان، إلى البحث المنصف فى التراث الإسلامي، مشيرا إلى أن الباحث سيجد ما يسره ويقيم حاله وحال الأمة داخل كتب التراث، حيث انتقد تطاول كثير من الأدعياء على التراث الإسلامى.

وأضاف فضيلته، خلال كلمته اليوم الخميس فى ختام مؤتمر "تجديد الخطاب الدينى بين دقة الفهم وتصحيح المفاهيم"، بمركز الأزهر للمؤتمرات، أن "علماء الأمة علمونا الاختلاف فى الآراء، ولكن هذا يأتى من أجل الاتفاق وصلاح الأمة فكان اختلافهم رحمة، ومن مداخل التجديد فى شريعتنا الإسلامية أن كثيرًا من المسائل ليست قطعية وباب الاجتهاد مفتوح فيها للعلماء، فيجدد فيها العلماء المتخصصون حسب الزمان والمكان والظروف المحيطة"، مؤكدًا على دور الأزهر الشريف فى هذا الشأن.

من جانبه، قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن هذا المؤتمر يأتى فى وقته المناسب لتجديد الخطاب الدينى وتصحيح المفاهيم، فى وقت انطمس فيه معنى تجديد الخطاب حتى وصل الأمر بالبعض إلى فهم التجديد بأنه إلغاء تراثنا العظيم وإحلال الثقافة الغربية مكانه وكأنهم يبنون جدارا بينهم وبين الحقيقة، مؤكدًا أنَّ الأزهر ضمير الأمة ويمد العالم بعطائه الحضارى الذى لا يتوقف.

وأكد البيان الختامى للمؤتمر أن أمر التجديد منوط بالأزهر الشريف بالتنسيق مع المجتمعات العلمية المختصة على مستوى العالم الإسلامى فى إطار الاجتهاد الجماعى لعلماء الأمة.

وطالب بتنفيذ ندوات علمية إعلامية بصفة دورية بالتنسيق مع علماء اعتمدهم الأزهر الشريف متحدين فى مجال التجديد فى وسائل الإعلام المختلفة ووسائل الاتصال الحديثة لطرح الأفكار والمفاهيم والتساؤلات والرد عليها.

كما يطالب المؤتمر العلماء بالانتقال بأنفسهم إلى مواضع خطابهم من المنتديات العامة ومجتمعاتهم ومراكزهم الثقافية والتعليمية وسائر المنتديات الشبابية.

    الاكثر قراءة