الجمعة 28 يونيو 2024

أمريكا تنفي وجود خطة لتغيير حجم قواتها في كوريا الجنوبية

18-5-2018 | 10:48

 نفت الولايات المتحدة الأمريكية مجددا وجود أي خطة لديها لتغيير حجم قواتها المتمركزة في كوريا الجنوبية.


وشرح مصدر في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية -وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية- خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الجمعة، نتائج الجولة الثالثة من المفاوضات التي جرت في الفترة من 14 إلى 15 مايو الجاري في واشنطن، قائلا إن الجانب الأمريكي جدد التأكيد على تعهده الأمني القوي، وعدم وجود خطة لتغيير حجم وطبيعة القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية.


وكانت السلطات الكورية الجنوبية والأمريكية قد نفت الشائعات حول تقليل حجم القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية التي أثارتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في وقت سابق.


وقال المصدر إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اتفقتا في المفاوضات على بذل الجهد لخلق البيئة للتمركز المستقر للقوات الأمريكية في كوريا الجنوبية التي تضطلع بدور رئيسي في السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، والحفاظ على الزخم الإيجابي الذي تشهده شبه الجزيرة الكورية مؤخرا، على مستوى التحالف بين البلدين.


وأضاف أن الجانب الكوري الجنوبي أكد على أنه يسهم بشكل مباشر وغير مباشر في التمركز المستقر للقوات الأمريكية، فيما أشاد الجانب الأمريكي بإسهام الحكومة الكورية الجنوبية.


وقال إن زعيمي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة كانا قد أصدرا موقفهما الواضح من انسحاب القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية وتقليل حجمها في وقت سابق، وجدد الجانب الأمريكي التأكيد على هذا الموقف خلال المفاوضات.


وكانت الجولتان الأولى والثانية من المفاوضات قد عقدتا في الفترة من 7 إلى 9 مارس في هونولولو بالولايات المتحدة، وفي الفترة من 11 إلى 12 أبريل الماضي في جزيرة جيجو بكوريا الجنوبية.