الخميس 2 مايو 2024

نصائح «الإفتاء» للصائمين في اليوم الثالث.. الحرص على كثرة الاستغفار.. والبعد عن الغضب وسوء القول.. الالتزام بالصبر وجهاد النفس

تحقيقات19-5-2018 | 12:52

قدمت دار الإفتاء المصرية، مجموعة من النصائح للصائمين في اليوم الثالث من شهر رمضان الكريم، والذي حل علينا اعتبارا من الخميس الماضي، ونشرت الدار نصائحها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وتفاعل معها عدد كبير من المتابعين.

 

وحرصت دار الإفتاء على تذكير المصريين بضرورة الحرص على السحور مستشهدة بقول النبي صل الله عليه وسلم:" تَسَحرُوا فَإِن فِي السَّحُورِ بَرَكَةً".

 

وشددت الدار أيضا على أهمية الاستغفار بنية النجاة من حوادث الطرق وفواجع الأقدار، مؤكدا أن دوام الاستغفار تلازمك السعادة والاستقرار.

 

وقالت الدار عبر صفحتها على "الفيس بوك" إن شهر رمضان شهر الجود والإحسان، مشيرا إلى ضرورة الإنفاق والإحسان إلى الفقراء والمحتاجين، مطالبة المصريين بالالتزام بالصبر وجهاد النفس والمداومة على قراءة القرآن، لافتا إلى أن شهر رمضان شهر الصوم والصدقات، مشددة على ضرورة المواظبة على قيام الليل طوال أيام الشهر الكريم والحرص على الاعتكاف.

 

وطالبت الدار أولياء الأسر بالحرص على تعليم الأولاد والأزواج على تلاوة القرآن الكريم بشكل دائم.

 

ونهت أيضا الأعمال الأقوال التي تضيع أجر الصيام، قائلة:" لا تضيع ثواب صومك بكثرة الغضب وسوء القول، فلنتحلى بالصبر والسكينة فإن أساء إليك أحدًا فقل له إني صائم"، ونهت أيضا عن المراء والجدال وغيرها من آفات اللسان تبطل الأعمال؛ فينبغي أن نبتعد عن الفحش في القول والغيبة والنميمة، خاصة في أفضل الأشهر.

 

 

وأكدت على أهمية الاستحباب من الإكثار من قراءة القرآن الكريم في رمضان بتدبر وتأمل؛ ليستشعر المرء جمال القرآن الكريم وسمو معانيه وألفاظه.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa