السبت 1 يونيو 2024

رئيس شعبة السلع الغذائية في حوار لـ «الهلال اليوم»: ارتفاع مبيعات البقوليات إلى 60%.. وتوقعات بثبات الأسعار خلال الفترة المقبلة

اقتصاد20-5-2018 | 11:38

«فول - أرز - فاصوليا - لوبيا - مكرونة»، بقوليات لا غنى عنها في شهر رمضان، والتي شهدت نسبة مبيعات مرتفعة لتصل إلى 60% مقارنة برمضان العام الماضي.

حاورت "الهلال اليوم"، رئيس شعبة السلع الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، عمرو حامد، والذي أكد أن أسعار البقوليات شهدت خلال الموسم الحالي هدوءً نسبيا واستقرارا.


بمناسبة شهر رمضان الكريم .. كم وصلت نسبة المبيعات من السلع الغذائية خلال الفترة الماضية؟

نسبة المبيعات من السلع خلال الفترة الماضية وصلت إلى 60% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث تشهد الأسعار خلال الفترة الحالية هدوءً واستقرارا نسبيا.

هل من الممكن أن تنخفض الأسعار خلال الفترة المقبلة ؟

السوق المصري يوجد فيه استقرار في أسعار السلع ولا أظن أنه سوف يحدث انخفاض في الأسعار، خلال الفترة المقبلة.

بالمقارنة بالأسواق الخارجية .. وجدنا أن هناك انخفاض في أسعار السلع الغذائية بالمتاجر الكبيرة عن معرض "أهلا رمضان" و "رمضان كريم"، فلماذا يوجد ذلك ؟


كل منطقة تختلف عن الأخرى، فنوعية السلع المعروضة والخامات تختلف وكذلك أسعارها، فمعرض أهلا رمضان، ركز على جودة عالية وبأسعار في متناول المواطن البسيط، والذي ينظم تحت رعاية وتنظيم وزارة التموين والتجارة الداخلية، بمشاركة حوالي 260 شركة، وبتخفيضات تصل إلى 25% على السلع الغذائية.

أما بالنسبة السلاسل الكبيرة، فهو يعمل على أساس برتوكول مع الشركات بكميات كبيرة من المنتج، والشركات تعطي مميزات من خصم وعروض مستمرة لكي يكون بديلا عن الإعلان عن السلعة ولذلك يمكن أن يبيع السلعة بسعر أقل من السوق.

ما أوجه التعاون مع وزارة التموين في الوقت الحالي لخفض الأسعار ومراقبة السوق؟

دور وزارة التموين واضح في مراقبة الأسواق، والسوق حاليا به سياسة العرض والطلب وليس يوجد أسعار استرشادية.


كم وصل سعر الأرز البلدي الآن بالأسواق .. وهل سيستمر في الصعود خلال الفترة المقبلة؟

سعر الأرز حاليا في السوق سجل نحو 8 جنيهات للكيلو وأظن أنه سوف يستقر قريبا، أما بالنسبة لأرز التموين فيسجل سعره حاليا 6.5 جنيها.

هل تم صرف مكرونة كبديل للأرز؟

لم يتم تبديل الأرز بالمكرونة، فوزير التموين الدكتور علي مصيلحي، عمل ثلاث أسعار لتوريد الأرز في هيئة السلع التموينية  وهو 6.5 جنيه، و7.5 جنيه ، 8 جنيهات، وبناءً على ذلك قام الموردين بتوقيع عقود التوريد في الشركة القابضة.


هل الإجراءات الأخيرة لخفض الاستيراد نجحت وكيف تم ذلك وهل أصبحنا دولة تنافس للتصدير؟

نجحنا في خفض الاستيراد، ولكن لا بد من الاهتمام بعجلة الإنتاج والاهتمام بالزراعة، لكي يترتب عليه فائض في الإنتاج من المحاصيل الزراعية، وعندما يحدث فائض تنخفض الأسعار.

من وجهة نظرك .. في ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية والموصلات .. كيف يتعامل المواطن مع تلك الارتفاعات؟


لابد أن ينتبه المواطن للموارد من الغذاء وعدم الإفراط وعدم التكالب علي الشراء لكي لا يحدث، ارتفاع في أسعار السلع الغذائية، حيث يحكم السوق قانون العرض والطلب، لذلك الشراء على قدر الاحتياج من الاستهلاك يعمل على رخاء وثبات في الأسعار.