السبت 25 مايو 2024

غباشي: وضع الأحزاب السياسية محرج ويحتاج إلى إعادة هيكلة

أخبار20-5-2018 | 15:58

قال مختار غباشي، المحلل السياسي ونائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية، إن وضع الأحزاب في مصر محرج للغاية، ولا يوجد لها أي ظهير شعبي حقيقي في الشارع، وتراجعت أدوراها بل أصبحت غير موجودة على أرض الواقع ولا يلمس المواطنين أعمالهم.

 

وأكد نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية لـ«الهلال اليوم» أن دعوة حزب الوفد لعقد اجتماع للأحزاب والقوى السياسية الثلاثاء المقبل، لفتح حوار حول إعداد وثيقة وطنية وحزبية متكاملة، مهم جدا وربما تكون محاولة إنقاذ لشكل الحياة الحزبية في مصر، التي تحتاج أن تندمج في 10 أو 15 حزبا فقط، مشيرا إلى أهمية أن يكون هناك حزب مهتم بإعادة الحياة الحزبية وإعادة هيكلتها في مصر.

 

وشدد "غباشي" على ضرورة إعادة هيكلة الحياة الحزبية لأنها فقدت مصداقيتها في الشارع المصري وأصبحت وضعها محرج للغاية، ولا بد من إعادة الشكل الحزبي حاليا بما يليق بوضع وصورة مصر، مشيرا إلى أن الأحزاب لم تستطع أن تفرز مرشحا واحدا للانتخابات الرئاسية إلا قبل غلق الباب بساعات وهذا كارثة، ويؤكد وجود مشكلة رئيسية داخل الأحزاب السياسية وعليها أن ترتب أوراقها وتعيد حساباتها جيدا.

 

ولفت إلى أهمية إدراك الأحزاب للرصيد الشعبي والعمل بين الجماهير، وقدرتها على اللعبة السياسية "لعبة الكراسي الموسيقية"، من أجل تحقيق حراك سياسي حقيقي يخدم البلاد، فمصر منذ نشأت الأحزاب السياسية لم تخرج عن ثلاثة تيارات، تيار يميني إسلامي وهذا غير موجود على الساحة، وتيار يساري اشتراكي، والتيار المدني والأحزاب الليبرالية.

 

وأعلن حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، أمس، عقد اجتماع للأحزاب والقوى السياسية الثلاثاء المقبل بمقر حزب الوفد الرئيسي بالدقي، لفتح حوار حول إعداد وثيقة وطنية وحزبية متكاملة، تجتمع حولها الأحزاب والقوى السياسية المختلفة، لتفعيل المادة الخامسة من الدستور.

    الاكثر قراءة