الجمعة 30 اغسطس 2024

رئيس «الأعلى للطرق الصوفية»: علاقتنا مع أزوبكستان تاريخية وقوية

أخبار21-5-2018 | 17:12

 أكد رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية وشيخ مشايخها ورئيس لجنة تضامن النواب الدكتور عبد الهادى القصبي أن علاقتنا مع دولة أزوبكستان تاريخية وقوية، مشيرا إلى أن لدي البلدين قواسم مشتركة في التاريخ، فضلا عن موقف أوزباكستان الداعم لمصر في مكافحة الإرهاب والتطرف بالفكر والعلم والثقافة.

وقال الدكتور القصبي - خلال لقائه اليوم /الاثنين/ بسفير أزوبكستان لدي مصر ابيك عارف عثمانوف - "إن المناخ مهيئ لزيادة أفق التعاون بين البلدين نظرا للعلاقات التاريخية، ومنذ اللحظة الأولى لاعتراف مصر بدولة أزوبكستان.. لافتا إلى أنه سيسعى لترتيب لقاءات على نطاق أوسع بهدف زيادة العلاقات والتبادل التجاري بين البلدين".

ومن جانبه، أكد سفير أزوبكستان بالقاهرة حرص بلاده على توطيد العلاقات بين البلدين من خلال توصيات رئيس الدولة، والتى أشار فيها إلى تقريب العلاقات مع البلدان العربية، وخاصة مصر لثقلها بمنطقة الشرق الأوسط، منوها بسعى بلاده إلى زيادة العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية والروحية، وأن المواطنين في بلاده يعرفون الدكتور القصبى ليس كنائب فقط بل رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية. 

وأضاف أن بلاده وصل إليها الإسلام بفضل الفتوحات العربية، وبالسلم وليس بالحرب، كما أن لديها العديد من الأئمة أمثال البخارى والترمذي وبهاء الدين النقشبندي وطرق صوفية شهيرة لها أصول، كما أن لديها نسخة من المصحف الشريف لعثمان بن عفان مثل مصر والسعودية.