الأربعاء 5 يونيو 2024

وزير النقل يتفقد أعمال المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو

22-1-2017 | 12:40

تفقد الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، أعمال تنفيذ الجزئين الأول والثاني من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو، والتي تخدم أهالي مناطق مصر الجديدة وجسر السويس والتجمعات السكانية شرق القاهرة .

 

وقال وزير النقل خلال جولته: إن الجزء الأول من المرحلة الرابعة يمتد بطول 5.15 كم ويشتمل على 4 محطات نفقية "هارون – هليوبوليس- ألف مسكن – نادي الشمس" ومحطة علوية "النزهة ".

 

وأضاف الوزير أن  تكلفة الإنشاءات والتجهيزات بدون الوحدات المتحركة تبلغ 4.345 مليار جنيه، وأن تنفيذ الأعمال الإنشائية للجزء الأول من المرحلة الرابعة بنسبة إنجاز 43% وجاري إعداد التنفيذ لأعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بنسبة 17% والأعمال الكهروميكانيكية بنسبة 27% وأعمال السكة بنسبة 30%، كما يجري تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الثاني من المرحلة الرابعة.

 

وأكد أنه تم اختصار المدة الزمنية لتنفيذ المرحلة، لافتا إلى أنه من المخطط افتتاحه للجمهور في أبريل 2018.

 

كما تفقد الوزير الجزء الثاني من المرحلة الرابعة (4B) حيث تفقد محطتي هشام بركات وقباء.. موضحا أنه يجري حاليا تنفيذ الجزء الثاني 4B بواسطة اتحاد شركات (المقالون العرب – أوراسكوم) للمقاولات المصرية وذلك للاستفادة من خبراتهم المكتسبة في مجال تنفيذ مترو الأنفاق.

 

وأشار إلى أن هذا الجزء يمتد بطول 6.35كم من محطة هشام بركات حتى يصل إلى المحطة التبادلية عدلي منصور (موقف العاشر) ويشمل 5 محطات علوية وهي "هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب– الهايكستب – المحطة التبادلية عدلى منصور عند موقف العاشر" بالإضافة إلى الورشة الرئيسية للخط الثالث بمساحة 65 فدان والتي تعتبر أكبر ورشة في قارة أفريقيا وتبلغ تكلفة الإنشاء والتجهيزات بدون الوحدات المتحركة 5.9 مليار جنيه، ومن المخطط افتتاحه يونيو2019.

 

واختتم، أن الوزارة تقوم حالياً ولأول مرة بالعمل في عدة مراحل على التوازي من الخط الثالث لمترو الأنفاق، وهي الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث، والجزء الثاني من المرحلة الرابعة من الخط الثالث، لافتا إلى أنه بالنسبة للمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو فقد تم تفعيل العقد الموقع مع شركة فينسي الفرنسية بشكل فعلي، وأصبح العقد في حيز التنفيذ.