الخميس 23 مايو 2024

الخارجية الروسية: خروج أوكرانيا من رابطة الدول المستقلة يستغرق عاما ويؤثر سلبا على الأوكرانيين

23-5-2018 | 13:26

 أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الأربعاء أن خروج أوكرانيا من رابطة الدول المستقلة يستغرق عاما واحدا ويؤثر سلبا على الأوكرانيين.
وقالت زاخاروفا - في تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية ردا على سؤال بهذا الصدد - " إنه بالنسبة لنية كييف المعلنة حول بدء إجراءات الانسحاب الرسمي من رابطة الدول المستقلة، فإن هذه العملية - في حالة اتباع نهج حضاري - ستستغرق حوالي عام". 
وأضافت المتحدثة أنه بسبب هذه الإجراءات المسيسة من جانب كييف سيتضرر مواطنو أوكرانيا البسطاء، الذين يتم تصوير الخروج لهم على أنه الفرصة الوحيدة للتقدم على الطريق نحو هدف تعزيز الاندماج مع الاتحاد الأوروبي، غير أن رابطة الدول المستقلة لم تعيق بأي شكل من الأشكال عمل الجانب الأوكراني النشط في هذا الاتجاه.
وتابعت زاخاروفا قولها "على العكس من ذلك، برأينا أن الموارد والتعاون الإقليمي داخل المنظمة عزز أو كان يمكن أن يعزز إمكانات البلاد الداخلية، وتعزيز اقتصادها والمساعدة في مكافحة الفساد".
وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد وقع يوم السبت الماضي مرسوما بشأن سحب جميع ممثلي أوكرانيا من دول رابطة الدول المستقلة. 
ويذكر أن بوروشينكو صرح الشهر الماضي بأنه كلف مكتب رئاسة الوزراء الأوكراني بالبدء في العملية الرسمية لانسحاب أوكرانيا من الهيئات التأسيسية لرابطة الدول المستقلة وإغلاق الممثلية الأوكرانية لدى المؤسسات ذات الصلة في مينسك بشكل نهائي.
وكانت القيادة الأوكرانية الجديدة قد أعلنت - بعد تغير السلطة في أوكرانيا في فبراير عام 2014 - عن سعيها نحو التخلي عن العمل ضمن رابطة الدول المستقلة، إلا أن رئيس اللجنة التنفيذية للرابطة سيرجي ليبيديف دعا الطرف الأوكراني بعد ذلك للتعاون النشط في إطار تجمع تكاملي، مشيراً إلى أن هذا التعاون سيعود بالفائدة على أوكرانيا والدول الأخرى.