الأحد 23 يونيو 2024

"نفرتاري" تبدأ أعمال حفر المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو بطول 17.7 كم.. و"القومية للأنفاق": تخدم 3 ملايين راكب إضافيين يوميًا

تحقيقات23-5-2018 | 14:46

وزير النقل: 100 مليار جنيه تكلفة الخط الثالث .. و 44.5 مليار جنيه للمرحلة الثالثة والانتهاء خلال 6 سنوات

توفير 4 آلاف ميكروباص تنقل 40 ألف رحلة يوميًا.. ألف أتوبيس ينقل 5 آلاف رحلة يوميًا.. و50 ألف سيارة ملاكي تقوم بـ110 آلاف رحلة يوميًا

2.2 مليار جنيه قيمة الوفر في الوقود والتلوث

مرحلة جديدة في طريق الـ 6 خطوط مترو الأنفاق، عزمت وزارة النقل، ومن أمامها الإرادة السياسية على اجتيازها خلال 6 سنوات، دشنها الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بإعطاء إشارة بدء أعمال الحفر، وانطلاق ماكينة الحفر العميق "نفرتاري" لحفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث لحفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو الأنفاق، الممتدة من العتبة، وحتى بولاق الدكرور؛ بطول 17.7 كم، وتتضمن 15 محطة نفقية، وسطحية، وعلوية.

 وتبلغ تكلفة الخط الثالث لمترو الأنفاق 100 مليار جنيه، فيما تبلغ تكلفة المرحلة الثالثة منه 45 مليار جنيه.

خطة تنفيذ المرحلة الثالثة

من المقرر أن يتم تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو على عدة أجزاء:

* الجزء الأول(3A):

تمتد بطول 4كم، وتمتد من العتبة حتى الكيت كات، وتشتمل علي عدد (4) محطات نفقية وهي " ناصر , ماسبيرو , الزمالك , الكيت كات"

* الجزء الثاني(3B):

تمتد بطول 6.6 كم، وتمتد من محطة الكيت كات، مرورًا بمنطقة إمبابة حتى تصل إلى المحطـة التبادليـة عند محور روض الفرج، وتشتمل على 6 محطات، "محطة واحدة نفقية، ومحطتين سطحيتين، و3 محطات علوية" وهي " السودان – إمبابة – البوهـى– القومية العربية – الطريق الدائري- المحطة التبادلية عنـد محور روض الفرج".

* الجزء الثالث(3C):

تمتد بطول 7.1 كم وتمتد من محطة الكيت كات، مرورًا بمنطقـة المهندسـين، وبـولاق الدكرور، حتي جامعة القاهرة، وتشتمل علي 5 محطـات (3 محطات نفقية، ومحطة علوية، ومحطة سطحية)، وهي" التوفيقية – وادي النيل – جامعة الدول – بولاق الدكرور - جامعة القاهــرة).

كشف حساب

- تم طرح و تسلم العروض الفنية المقدمة من الشركات لتنفيذ هذه المرحلة.

-  تم الانتهاء من أعمال تحويلات المرافق للجزء 3A  من العتبة إلي الكيت كات و كذلك تم البدء في تحويلات مرافق باقي أجزاء المرحلة بمعرفة شركة مقاولات مصرية.

 

- تم توقيع بروتوكول تعاون مع الحكومة الفرنسية لتمويل الوحدات المتحركة للمرحلتين الثالثة، والرابعة من الخط الثالث بمبلغ 344 مليون يورو.

ونظرًا لتغير الظروف الاقتصادية بالبلاد، وإيمانًا من وزارة النقـــل بتحديث الدراسات لمواكبة الزيادة السكانية، التي تحـدث بـالمناطـق السكنيـة فقد تم تعديل مسار المرحلة الثالثة، وأسلوب تنفيذه ليصبح فى المسافـة من بعد محطة السودان إلى ما بعــد محطــة الطريـق الدائري عند ورشــة العمرة الخفيفة على جسر علوي، ومنها حتي محطة محور روض الفرج في مسار سطحي، ومن بعـد محطـة بـولاق الدكرور على جـسر علـوي حتى محطة جامعة القاهـرة؛ ما أسهم فى تقليص تكلفـة تنفيذ المرحلـة بما يعادل 2.8 مليار جنيه.

انطلاق الحفار العملاق

جاء انطلاق الحفار العملاق، لحفر المرحلة الثالثة بالخط الثالث؛ بعد أن تم الانتهاء من أعمال تحويل المرافق، والأعمال الإنشائية بمحطتي عبد الناصر، وماسبيرو، وتجهيزهما لمرور الحفار؛ باعتبارهما أول محطتين يمر بهما الحفار ابتداءً من محطة العتبة عبر شارع 26 يوليو في اتجاه محطات جمال عبد الناصر، وماسبيرو، والزمالك.

وأوضح وزير النقل، أن أعمال المرحلة الثالثة تنقسم إلى عدة مجموعات؛ (الأعمال الإنشائية والتشطيبات، وأعمال السكة، وأعمال الاتصالات، والإشارات، والتحكم، والمسير، والأعمال الالكتروميكانيكية، وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة، وتصنيع وتوريد وتركيب ماكينات التذاكر).

وأشار وزير النقل، إلى أن المرحلة الثالثة تمتد من العتبة غربًا، حتى الكيت كات، ثم تتفرع إلى اتجاه الشمال حتى الطريق الدائري عند محور روض الفرج، واتجاه آخر إلى الجنوب حتى جامعة القاهرة.

وأضاف وزير النقل، أن الوكالة الفرنسية للتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي  يمولان حوالي 60 % من تكلفة المشروع، بما يقدر بـ 900 مليون يورو،  فيما يتم تدبير باقي التكلفة من الموازنة العامة للدولة ، مشيرًا إلى أن إجمالي تكلفة الخط الثالث للمترو ٩٦ مليار جنيه.

وتابع وزير النقل، أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو ستنقل بعد تنفيذها 1.5 مليون راكب يوميًا؛ ما سيساهم في تخفيف الزحام المروري في شوارع القاهرة الكبرى؛ حيث إنها من المقرر أن توفر 4 آلاف ميكروباص، تنقل 40 ألف رحلة يوميًا، وألف أتوبيس ينقل 5 آلاف رحلة يوميًا، و50 ألف سيارة ملاكي تقوم بـ 110 آلاف رحلة يوميًا.

وأكد وزير النقل، أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو ستوفر للدولة من 2 إلى 2.2 مليار جنيه قيمة الوفر في الوقود، والتلوث الذي يسببه.

من جانبه اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن المرحلة الثالثة من الخط الثالث من مترو الأنفاق من العتبة حتى بولاق الدكرور، يبلغ طولها 17,7 كم ، بتكلفة مليار و530 مليون يورو و10.5 مليار جنيه ، مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق ستخدم 3 ملايين راكب إضافيين يوميًا.

وأضاف جمال الدين، أنه من المقرر تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق خلال 72 شهرًا، وتخفيض في القيمة التعاقدية بما يعادل 60 مليون يورو .

وتابع جمال الدين، أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث تشمل 3 أجزاء ، الجزء الأول من هذه المرحلة يبدأ من العتبة ويمتد بطول 4 كم، ويشمل "4" محطات نفقية هي "ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات"، ومخطط الانتهاء من هذا الجزء خلال 55 شهرًا في نوفمبر 2021، والجزء الثاني يمتد بطول 6.6 كم وعدد 6 محطات من شارع السودان مرورا بإمبابة حتى محطة روض الفرج ومخطط تنفيذه في 65 شهرًا، والجزء الثالث يمتد بطول 7.1 كم وعدد 5 محطات من التوفيقية مرورًا بشارعي وادي النيل وجامعة الدول، حتى يصل إلى محطة جامعة القاهرة.