الإثنين 13 مايو 2024

"الحلبي": لقاء السيسي والعاهل الأردني مهم لبحث تطورات القضية الفلسطينية

أخبار23-5-2018 | 14:49

قال اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن زيارة العاهل الأردني اليوم للقاهرة تأتي في إطار التشاور الثنائي المصري الأردني على أعلى مستوى، مضيفا أنها تناقش جملة من الملفات على الساحة العربية أولها نقل السفارة الأمريكية وتتابع نقل عدد من الدول سفاراتها إلى القدس.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الملف الثاني هو القضية الفلسطينية وتطوراتها والاحتقان داخل الشارع الفلسطيني وتصاعد الأحداث وسقوط شهداء في صفوف الفلسطينيين والمأساة الإنسانية التي يتعرضون لها بسبب الاستخدام المفرط للقوة ضدهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي وعدم اهتمام المجتمع الدولي.

وأكد الحلبي أن القضية الفلسطينية تهم الدولتين بشكل كبير لأنهما دولتا جوار لفلسطين لافتا إلى أن مصر قد فتحت معبر رفح طوال شهر رمضان لاستقبال الحالات الإنسانية والجرحى، ومضيفا إن الوضع الآن بالغ الحساسية وهناك تبعات لنقل السفارة الأمريكية للقدس من زيادة الاحتقان واستخدام مفرط للقوة والمتوقع استمراره.

وأشار إلى أن نقل السفارات جزء من ملف القدس والقضية الفلسطينية، وهناك مخططات بدايتها نقل السفارة الأمريكية ستتبعها خطوات أخرى قادمة في هذا الشأن، مؤكدا أن الزيارة تجيئ في توقيتها المناسب بسبب المتغيرات في الملف الفلسطيني وبحث الخطوات المحتملة القادمة وسيناريوهاتها وكيفية التعامل معها.

وأضاف المستشار بأكاديمية ناصر إن قضايا الإرهاب وأمن الخليج والتدخل الإيراني في المنطقة ودعمه للحوثيين مطروحة أيضا في مباحثات الزعيمين.

ويستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن العاهل الأردني سيقوم بزيارة للقاهرة لمدة يوم واحد ليحل ضيفا عزيزا على مصر.

    Dr.Radwa
    Egypt Air