السبت 15 يونيو 2024

مصر تدعو الشركات الروسية للمشاركة في المناقصات الدولية للبحث والتنقيب عن البترول

اقتصاد24-5-2018 | 11:17

اتفق الجانبان المصرى والروسي على اهمية تعزيز التعاون المصري الروسي المشترك في مجال الطاقة واتفقا على بحث إمكانيات جذب شركات الطاقة المصرية والروسية لإنشاء مشروعات مشتركة في مجال الطاقة بالمنطقة الصناعية الروسية في مصر.


وعبر الجانب المصري عن اهتمامه بالتعاون مع الجانب الروسي في مجالات الدعم الفني في مجال التخطيط الامثل لنظم الطاقة الكهربائية ودراسات الجدوى لمحطات توليد الكهرباء وتبادل الخبرات في مجال التكنولوجيا الحديثة في ادارة توليد الكهرباء باستخدام محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم وأيضاً التي تعمل بالضخ، وكذلك بناء القدرات في الدراسات البيئية لمحطات توليد الطاقة.


وشدد الجانبان على اهمية تعزيز التعاون المشترك بين مصر وروسيا في مجال الغاز الطبيعي والبترول وما يتعلق بذلك من انشطة مثل الاستكشاف والتنقيب.


دعا الجانب المصري الشركات الروسية للمشاركة في المناقصات الدولية للبحث والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي في الأراضي المصرية.



كما دعا الجانب المصري الشركات وهيئات الاستثمار الروسية لدراسة المشروع المقترح للاستثمار في مصر في مجال تكرير المواد البتروكيماوية والموارد المعدنية.


ودعا الجانب المصري الشركات الروسية للاستثمار في صناعة التعدين في مصر وتبادل الخبرات في هذا المجال، خاصة بعد صدور قانون التعدين الجديد.




روحب الجانبان بتوقيع مذكرة تفاهم بين شركة  Zarubezhneft وشركات البترول  والغاز المصريةEGPC EGAS GANOPE  حيث أعربا عن دعمهم الكامل لإجراء مفاوضات مباشرة لتنفيذ مشروعات للتعدين في مصر خاصة مشروع " رأس فنار" ومشروعات للبترول والغاز بمنطقة خليج السويس.


وأعرب الجانب الروسي عن اهتمامه بتعزيز التعاون بين شركة RUSNEFTEGAZ الروسية والوزارات والشركات المصرية المعنية وعقد مباحثات بينها للتوصل لاتفاقيات محددة خاصة بمشروعات مستقبلية، بما في ذلك توريد معدات النفط والغاز.


كما أعرب الجانب الروسي عن رغبة شركة Tatneft- احدى كبريات الشركات النفط الروسية- في التعاون مع مصر في تقديم خدمات هندسية في مجال التنقيب عن البترول، وتوريد المعدات اللازمة، والكواشف الكيميائية، ومنتجات الإطارات، وزيوت المحركات، والاسمدة المعدنية، والزجاج ومنتجاته، والمواد المركبة المصنعة من راتنجات البوليستر غير المشبع؛ فضلاً عن تقديم خدمات استشارية والدعم الفني لتنفيذ مشروعات بناء وتحديث متكاملة في مجال معالجة البترول والغاز وانتاج البتروكيماويات في مصر.


جاء ذلك ختام  اجتماع الدورة الحادية عشر للجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة فى دورتها الـ 11 حيث تم الاتفاق على تنمية وتعزيز أواصر التعاون المشترك.