السبت 28 سبتمبر 2024

دبلوماسية سابقة: مصر دولة قائدة في الاتحاد الأفريقي

أخبار25-5-2018 | 14:38

قالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي هو أمر معني به جميع أعضاء الاتحاد منذ سنوات، مضيفة أن مشاركة مصر في الاجتماع المقرر عقده غدا في أديس أبابا تأتي باعتبارها دولة قائدة في الاتحاد الأفريقي كما أنها عضو في "ترويكا" المفوضية الأفريقية.

 

وأوضحت عمر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الترويكا تضم الرئيس السابق والحالي والقادم للاتحاد الأفريقي ومصر ستتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي العام المقبل، مشيرة إلى أن عملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد كان رئيس جمهورية رواندا بول كاجامي قد تقدم بخطة متكاملة وعقدت لقاءات عديدة في كيجالي عاصمة رواندا.

 

وأشارت إلى أن اجتماع الغد هو استكمال لهذه المشاورات على مستوى وزراء الخارجية، مضيفة أنه من المنتظر أن تعقد "الترويكا" الأفريقية اجتماعا في هذا الشأن للترتيب لقمة الاتحاد الأفريقي في نواكشوط يوليو المقبل.

 

وأكدت الدبلوماسية السابقة أن مصر حصلت على رئاسة الاتحاد الأفريقي عدة مرات خلال حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك وحصولها على رئاسته في 2019 تأتي بعد فترة من الغياب وهي خطوة إيجابية للعودة للصدارة في الاتحاد الأفريقي واستكمال لجهود الاهتمام بالقارة السمراء.

 

ويتوجه سامح شكري وزير الخارجية، مساء اليوم الجمعة، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في اجتماعات الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي المقرر عقدها يوم السبت 26 مايو بمقر الاتحاد الأفريقي، ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اجتماع هيئة مكتب رئاسة الاتحاد باعتبار أن الرئيس عضو في الترويكا الرئاسية للإصلاح، وسيستعرض تطور موضوع الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي من واقع ملخص اجتماع لجنة وزراء الخارجية، بالإضافة إلى مناقشة أولويات قمة نواكشوط في يونيو 2018.