الأحد 19 مايو 2024

غدا.. وزير خارجية فرنسا يبدأ جولة تشمل جورجيا وأذربيجان وأرمينيا

25-5-2018 | 16:50

يبدأ وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان ، غدا السبت ، جولة لمدة ثلاثة أيام في منطقة جنوب القوقاز تشمل كل من جورجيا وأذربيجان وأرمينيا.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية - في بيان - أن لودريان سيشارك في تْبِلِيسِي وباكو ويريفان في مراسم احياء ذكرى استقلال هذه الجمهوريات الثلاثة عام 1918 في انعكاس للعلاقات التاريخية التي تربط فرنسا بهذه البلدان ، والتي سيسعى لودريان لإعطائها دفعة من خلال اللقاءات التي سيجريها برؤساء الدول أو الحكومات واجتماعات العمل مع نظرائه.

وأكد البيان أن محادثات لودريان مع المسؤولين في تلك البلدان ستسمح بتعزيز الحوار السياسي ، بالتأكيد على أولوية سيادة القانون والحوكمة الجيدة واحترام الحريات الفردية والجماعية ، وذلك بالإضافة إلى دعم مشروعات الشركات الفرنسية لتعزيز تواجد فرنسا الاقتصادي والتجاري في هذه البلدان ، كما سيروج للتعاون في مجال التعليم من خلال المدارس الفرنسية وتعليم اللغة الفرنسية والشراكات الجامعية.

ففي جورجيا ، سيلتقي لودريان بالرئيس جيورجي مارجفيلاشفيلي، ورئيس الوزراء إيراكلي جاريباشفيلي، ووزير الخارجية ميخائيل جانيليدزي، حيث يؤكد دعم فرنسا لسيادة وسلامة الأراضي الجورجية وفقا لحدودها المعترف بها دوليا.

كما سيشارك الوزير الفرنسي في المراسم العسكرية بساحة الحرية بتبليسي بمناسبة مرور مئة عام على ذكرى الاستقلال ، وسيؤكد على العلاقات العسكرية بين البلدين في ظل وجود قوات من فرنسا وجورجيا تشارك جنبا إلى جنب في بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام لاسيما في جمهورية إفريقيا الوسطى.

وسيوقع اتفاقا لإقامة جامعة فرنسية جورجية في شكل شبكة شراكات توفر دورات تدريبية، وسيفتتح معرضا حول الأرشيف الدبلوماسي الخاص بالعلاقات بين أول جمهورية في جورجيا وفرنسا، حيث تم استقبال حكومة المنفى في 1921.

وفي أذربيجان، سيلتقي لودريان الرئيس إلهام علييف، ووزيري الخارجية مامادياروف، والمالية شريفوف، لبحث القضايا الدولية والعلاقات الثنائية ويشهد التوقيع على عدد من الإتفاقات بين رجال الصناعة من الجانبين ، كما سيزور الجامعة الفرنسية الأذربيجانية التي بدأت نشاطها عام 2016، وسيفتتح معرضا ويلتقي بالطلبة.

وفي أرمينيا ، سيكون لودريان أول وزير أوروبي يلتقي السلطات الجديدة في البلاد ، حيث سيستقبله الرئيس أرمين سركيسيان، ورئيس الحكومة نيكول باشينيان، ووزير الخارجية زوجراب مناتساكانيان.

وسيبحث لودريان مع محادثيه سبل تعزيز التبادل التجاري ويوقع اتفاقا لإنشاء وكالة فرنسية للإنماء في أرمينيا لتعميق التعاون الاقتصادي، كما سيزور الجامعة الفرنسية في أرمينيا.