الإثنين 1 يوليو 2024

الرئيس الإيطالي يعبر عن استيائه لترشيح وزير اقتصاد من المتشككين باليورو

28-5-2018 | 11:45

عبر الرئيس الإيطالي سيرجو ماتّاريلا اليوم الإثنين عن عدم ارتياحه إزاء مسألة ترشيح وزير للاقتصاد للتعيين في الحكومة الجديدة من بين من يتشككون بالعملة الأوروبية الموحدة اليورو .

وقال ماتّاريلا - عقب استقباله لرئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة جوزيبي كونتي ، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء (اَكي) الإيطالية - "إنني شاطرت وقبلت جميع المقترحات الخاصة بالوزراء التي قدمها كونتي باستثناء وزير الاقتصاد الذي يعد تعيينه رسالة فورية بالثقة أو التحذير من ناحية العوامل الاقتصادية والمالية " .

وتابع قائلا "طلبت من تلك الوزارة الإشارة إلى شخصية سياسية موثوقة من الأغلبية بما يتماشى مع اتفاق البرنامج وإلى جانب احترام واعتبار شخصه لا ينظر إليه باعتباره مؤيدًا لنهج ما واضح على الأغلب يمكنه أن يؤدي أو قد يقود حتما إلى خروج إيطاليا من منطقة اليورو"، مضيفًا أنه " أمر مختلف تماما عن موقف صارم داخل الاتحاد الأوروبي لتغييره نحو الأفضل من وجهة النظر الإيطالية".

وكانت صحف إيطالية قد ذكرت الجمعة الماضية أن حقيبة الاقتصاد تظل عقبة أمام إكمال الفريق الوزاري الجديد ، حيث لا يزال زعيما طرفي الائتلاف الحكومي الامين العام لرابطة الشمال ماتيو سالفيني والرئيس السياسي لحركة خمس نجوم لويجي دي مايو يصران على إسنادها إلى الخبير المشكك في المشروع الأوروبي باولو سافونا.