الخميس 20 يونيو 2024

10 نصائح ذهبية لصحتك النفسية والجسدية

17-3-2017 | 15:11

الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى، مقولة ذهبية تغنينا بها طويلاً لكن قليلاً ما نلتزم بها، خاصة فى عصرنا الحالى المحموم بالسرعة والتوجه نحو الخيارات السريعة وغير الصحية التى تؤثر سلباً علينا، وتجعلنا أكثر عرضة للأمراض والمشاكل الصحية.

لذا قام "معهد علم نفس الطعام"، مؤخراً بوضع 10 نصائح ذهبية لتكون منهجاً حياتياً ووقائياً يسير عليه الناس، وينعمون من خلاله بصحة جسدية ونفسية عالية من خلال الوقاية.

تعرفى معنا على هذه النصائح العشر ..

 

1. الإكثار من شرب الماء:

لا يجب أن نشرب فقط عند الشعور بالعطش، بل نحتاج للالتزام بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، كون الماء يشكل عصب الحياة لأعضاء الجسم كافة ويساعد فى ترطيب الجسم، وخسارة الوزن، والشعور بالانتعاش والنضارة.

2. تناول الخضروات:

هذه الأصناف من الطعام غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمواد المغذية ومضادات الأكسدة التى تمنع تلف الخلايا والشيخوخة وتطهر الدم وتنظم مستويات الكولسترول، وتكافح السرطان وتحافظ على الصحة العامة.

3. صحة المعدة:

كلما كانت صحة المعدة متينة كلما كانت صحتك أفضل، لذا حافظى على صحة معدتك من خلال تحسين عملية الهضم، ومنع الإصابة بالغازات والإمساك والحفاظ على مستويات مناسبة من بكتيريا الأمعاء النافعة المعروفة باسم "البروبيوتيك" التى نجدها فى الزبادى وفول الصويا والشوكولاتة الداكنة.

4. التنفس الجيد:

يساعد تمرين الرئتين على التنفس الجيد فى تعزيز الصحة العامة، وتحسين نوعية النوم، كون التنفس بحرية وسهولة يمنع اضطراب النوم، ويسمح بعمل وظائف الجسم كافة بكفاءة عالية.

5. النوم:

قد لا يعلم الكثيرون أن الأرق والحرمان من النوم يمكن أن يتسبب بالإصابة بالعديد من الأمراض، خاصة الخطيرة منها كالسكرى، والسرطان، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، فضلاً عن الاضطراب العقلى، لذا حافظى على صحتك سليمة بعيداً عن هذه الأمراض، من خلال النوم ليس أقل من 7 ساعات يومياً.

6. تناول الدهون الجيدة:

فهذه الدهون ضرورية لعمل الدماغ وبالتالى يجب المواظبة على تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 التى نجدها فى الأسماك الدهنية كالسلمون و التونة والماكريل والسردين وزيت السمك.

كما أن الدهون الجيدة تحافظ أيضا على صحة القلب، وتساعد على تدمير الفيروسات والطفيليات والبكتيريا التى تهاجم الجسم.

7. ممارسة الرياضة:

بدل الجلوس طويلاً، عليك القيام بممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدنى من حين لآخر، كون الحركة الدائمة تساعد فى تنظيف الجسم من السموم وتخفيف الوزن و تقوية الجسم ضد الأمراض والمشاكل الصحية.

إذا كنت لا تحبين الذهاب للجيم أو ممارسة الرياضة القوية، يمكنك دوماً ممارسة المشى لمدة 30 دقيقة يومياً، وستلحظين تحسن صحتك بشكل كبير.

8. ممارسة الرياضة الذهنية:

إنها واحدة من الرياضات الذهنية التي تساعد على الاسترخاء و طرد التوتر و القلق و تصفية الذهن و الحصول على الراحة النفسية التى تنعكس على الصحة العامة ايضاً.

9. الذهاب للطبيعة:

يؤكد العلماء أن البقاء داخل البيوت وفى الأماكن المقفلة يعرضنا للعديد من المشاكل الصحية و النفسية، منها نقص فيتامين د، والاكتئاب، والتوتر.

لذا فإن الذهاب للطبيعة وتنفس الهواء العليل والاستمتاع بأجواء الطبيعة يساعد في تحسين وتعزيز الصحة، كما يريح الأعصاب والمزاج ويساهم فى تباطؤ ضربات القلب.

10. التعبير عن الذات:

كبت المشاعر و عدم التعبير عنها يمكن أن يؤديان إلى الإصابة بالأمراض على المدى الطويل، لذا حاولي أن لا تكبتى مشاعرك، وأن تعبرى عنها سواء كانت مشاعر فرح أو حزن، لضمان عدم إصابتك بالإمراض والاكتئاب والعزلة النفسية والجسدية.