الإثنين 1 يوليو 2024

محافظ كركوك: ثبوت وقوع تلاعب بالانتخابات بعد فحص صندوق اقتراع

28-5-2018 | 22:33

 أعلن محافظ كركوك، راكان الجبوري، اليوم الاثنين، ثبوت وقوع "تلاعب" في الانتخابات البرلمانية الأخيرة في محافظة كركوك (شمال)، بعد إجراء فحص لأحد صناديق الاقتراع، وهو ما نفى صحته مسئول بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات. 

وقال الجبوري في بيان، إن "ما أثير من حدوث عمليات تلاعب في انتخابات كركوك هو أمر مؤكد لنا وللكثير". 

وأضاف، أنه بحضوره وعدد من أعضاء مفوضية الانتخابات جرى فحص صندوق اقتراع خاص بمحافظة كركوك في العاصمة بغداد، و"ثبت صحة ما طالب به المتظاهرون وأهالي كركوك". 

وأشار الجبوري إلى احتجاجات واسعة في محافظة كركوك قام بها متظاهرون عرب وتركمان؛ احتجاجا على عمليات "تلاعب وتزوير" صاحبت الانتخابات البرلمانية. 

وكان مسئولون عرب وتركمان قد اتهموا حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بتزوير النتائج، عبر برمجة الأجهزة الخاصة بالاقتراع الإلكتروني، لإعطاء نتائج محددة مسبقًا لصالحه، وهو ما ينفيه الحزب. 

وفي المقابل، قال مدير عام العمليات في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، صفاء الجابري، في بيان، إن التصريح الذي أدلى به الجبوري "عارٍ عن الصحة وغير دقيق". 

وأضاف أن "صندوق الاقتراع الذي تم تدقيقه أمام المحافظ في مبنى المفوضية في بغداد ظهرت نتائجه متطابقة مع محتويات الصندوق، وكذلك مع تقرير جهاز التحقق، وقد وقع المحافظ على تقرير النتائج وثبت بخط يده نص (إجراءات المفوضية متطابقة 100%)". 

ودعا الجابري "المرشحين إلى توخي الدقة في التصريحات، وعدم اتهام المفوضية جزافا"، وحذر من أن "أي تصريح خاطئ قد يعرض الأمن والاستقرار في محافظة كركوك إلى الخطر".