الإثنين 1 يوليو 2024

اليابان تدرس إجراء مباحثات على مستوى وزيري الخارجية مع كوريا الشمالية في أغسطس

30-5-2018 | 10:46

أكدت مصادر في الحكومة اليابانية اليوم الأربعاء أن طوكيو تعتزم عقد اجتماع على مستوى وزيري الخارجية مع كوريا الشمالية فى سنغافورة فى اوائل اغسطس المقبل اذا تم احراز تقدم بشأن برامج الاسلحة النووية والصواريخ خلال القمة المرتقبة بين زعيمي الولايات المتحدة وكوريا الشمالية 12 يونيو المقبل.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن المصادر قولها إن طوكيو نقلت عزمها على ترتيب المحادثات بين وزير الخارجية تارو كونو ونظيره الكوري الشمالي ري يونج هو على هامش مؤتمر أمني دولي.


وتأمل اليابان في تمهيد الطريق لعقد قمة مع كوريا الشمالية والتقدم في المفاوضات المتعثرة منذ فترة طويلة بشأن قضية مواطنين يابانيين اختطفتهم بيونج يانج قبل عقود.


وكانت آخر مرة عقدت فيها الدول اجتماعًا لوزراء الخارجية في ماليزيا في أغسطس 2015، ولم تحرز فيه أي تقدم بشأن القضايا المعلقة.


وترتب الولايات المتحدة وكوريا الشمالية حاليا لقمة في سنغافورة يوم 12 يونيو ومن المرجح أن يعقد الاجتماع المرتقب بين اليابان وكوريا الشمالية في الفترة بين الأول والرابع من أغسطس المقبل يتواجد الوزيران في سنغافورة للمشاركة في المنتدى الإقليمي لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان). 

ولن تمضي اليابان في الاجتماع إذا تم إلغاء القمة المقررة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.