الجمعة 31 مايو 2024

باريس تؤكد مجددا سعيها لإقامة حوار بين مسار أستانة والمجموعة المصغرة بشأن سوريا

30-5-2018 | 23:06

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول اليوم  سعي فرنسا لإقامة حوار بين مسار أستانة (روسيا-تركيا-إيران) والمجموعة المصغرة التي تضم بجانب فرنسا؛ الولايات المتحدة والمملكة المتحدةً والسعودية والأردن بهدف بناء التوافق بما يسمح بإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.


وذكرت المتحدثة باتفاق الرئيسين الفرنسي ايمانويل ماكرون و الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما الأخير بسان بطرسبرج على وضع آلية تنسيق ثنائية وصولا إلى أجندة مناقشات موازية و لكن مشتركة بين المجموعة المصغرة ومسار أستانة.


وأضافت إن بلادها تواصل نقاشاتها مع روسيا والشركاء بالمجموعة المصغرة حول التنفيذ العملي لهذه الألية والموضوعات الملموسة التي ستحملها.


وعلى جانب آخر، اختتمت اليوم في باريس اجتماعات الهيئات الإدارية لصندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا الذي يسهم في تلبية احتياجات السكان الحرجة التي تشمل الأمن الغذائي والمياه والصرف الصحي وإدارة النفايات والخدمات الصحية والكهرباء والزراعة والتعليم، وفي تعزيز الحوكمة التي تتحلى بالمصداقية والبديلة عن نظام دمشق، وذلك من خلال تمويل مشاريع لإرساء الاستقرار في المناطق الخارجة عن سيطرة نظام دمشق وفي الأراضي المُحررة من قبضة تنظيم داعش. وقدمت فرنسا تمويلات إلى صندوق الائتمان لإعادة إعمار سورية بقيمة 20 مليون يورو منذ عام 2014.


وكانت فرنسا إبّان مؤتمر بروكسل 2 بشأن مستقبل سوريا والمنطقة الذي عُقد في 25 أبريل الماضي، أكّدت دعمها الثابت للشعب السوري وللبلدان التي تحشد جهودها من أجل استقبال اللاجئين، من خلال الإعلان عن منح أكثر من مليار يورو للفترة الممتدة بين عامي 2018 و2020 على هيئة هبات بقيمة 250 مليون يورو وقروض بقيمة 850 مليون يورو.


وتظهر فرنسا من خلال هذه الأنشطة عزمها على الوقوف إلى جانب جميع السكان السوريين. وتنطوي الجهود الفرنسية أيضًا على توفير سبل التوصّل إلى حلّ سياسي للصراع، فهو الحلّ الوحيد الكفيل في إحلال السلام الدائم في سوريا، وفق ما نصّ عليه القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.