الأحد 22 سبتمبر 2024

أكبر مجمع للتكرير في العالم يوقف استيراد النفط من إيران

31-5-2018 | 00:36

قال مصدران مطلعان، إن ريلاينس إندستريز الهندية، مالكة أكبر مجمع للتكرير في العالم، تخطط لوقف استيراد النفط الخام من إيران، في دلالة على أن العقوبات الأمريكية الجديدة تدفع مشترين إلى الإحجام عن شراء النفط من إيران.


وتأتي خطوة ريلاينس، التي من المتوقع سريانها في أكتوبر أو نوفمبر المقبلين، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ،هذا الشهر، انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية 2015 النووية مع إيران، وأمره بإعادة فرض العقوبات على طهران.


وتسري بعض العقوبات بعد 90 يوماً، تنتهي في 6 أغسطس المقبل، بينما تدخل العقوبات المتبقية، خاصةً تلك المفروضة على قطاع النفط، حيز التنفيذ بعد 180 يوماً تنتهي في 4 نوفمبر المقبل.


وقالت الهند إنها لا تتبع العقوبات الأمريكية، لكن شركات لها روابط مع النظام المالي الأمريكي ربما تتعرض لغرامات إذا لم تمتثل لهذا الأمر.


وتعد ريلاينس، شركة هندية عملاقة يسيطر عليها الملياردير موكيش أمباني، ومنكشفة بشكل كبير على النظام المالي للولايات المتحدة.


وقال مصدر ثانٍ إن الشركة قد تُوقف الواردات من إيران قبل ذلك، إذا أخفقت الدول الأوروبية وطهران في إنقاذ الاتفاق النووي.


وأضاف أن بعض شركات التأمين طلبت من ريلاينس إنهاء انكشافها على إيران قبل نوفمبر المقبل.


وحذرت شركات التأمين العالمية بالفعل من التعامل مع إيران، بينما قالت شركات نقل بحري إنها لن تقبل حجوزات جديدة لإيران.


وهددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الشركات الأوروبية التي تتعامل مع إيران

.
وفي المرحلة الانتقالية حتى وقف شراء النفط الإيراني، طلبت ريلاينس من شركة النفط الوطنية الإيرانية توريد الخام الإيراني عبر سفن مملوكة لشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية، حسب المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية المسألة.