الجمعة 17 مايو 2024

السحابة السوداء تنهش صدور الأطفال فى سبع محافظات

15-1-2017 | 15:01

كتبت : نهى عاطف

ظاهرة تحدث في دلتا مصر متضمنة القاهرة، حيث يقوم المزارعون بحرق قش الأرز بعد موسم الحصاد، بالإضافة للتلوث الناتج عن عوادم السيارات والمصانع، تغطي مصر هذه السحابة السوداء منذ خريف عام 1991، ويزيد نسبة التلوث 10 مرات عن المعدل الطبيعي.

يقول دكتور علي حسن، استشارى الباطنة والجهاز الهضمي والكبد، إن الكارثة الأكبر بمحافظات زراعة الأرز السبع: كفر الشيخ والقليوبية والشرقية والدقهلية والغربية والبحيرة ودمياط، التي تتميز بزراعة الأرز، نظرا لصلاحية تربتها لنمو هذا المحصول، لكن أطفالها تعاني من أخطار جسمية يرتكبها الاباء متمثلة في السحابة السوداء الناتجة عن قيامهم بحرق القش.

نالت "محافظات الأرز" السبع نصيب الأسد من تلك السحابة السوداء، وكذلك الأمراض التي تخلفها وراءها. ولم تنجُ محافظة القاهرة من السحابة، لكنها حظيت بنصيب أقل من هذه المحافظات، حيث تمتد غيامها إلى بعض الأماكن الزراعية المتاخمة للقاهرة الكبرى، وذلك وفقا لغرفة عمليات وزارة البيئة، والتي أكدت اقتراب السحابة السوداء من محافظتي القاهرة والجيزة.

أما عن المستشفيات الحكومية بالمحافظات السبع فغالبيتها عاجزة عن توفير جلسات التنفس الصناعي بسبب زيادة عدد الأطفال المصابين بـ"أمراض السحابة السوداء" المتمثلة في حساسية الصدر المزمنة والالتهاب الرئوي ومضاعفاتها، وهو الأمر الذي يضطر أهالي هذه القرى والمحافظات إلى شراء التنفس من أموالهم الخاصة.

أما عن الأعراض فيقول استشارى الباطنة والجهاز الهضمي والكبد إنها تتمثل في:

  • زيادة السعال.
  • الشعور بالإجهاد وكثرة التعب.
  • تغيير في لون الجلد.
  • أصوات مسموعة خلال عملية التنفس.
  • صعوبة أو سرعة بالتنفس.
  • انخفاض مستوى النشاط اليومي.

 

كيفية الوقاية من "السحابة السوداء" أو قش الأرز؟

* الحرص على التهوية لجميع غرف المنزل.

* خلع الملابس عند الدخول إلى المنزل، لأنها تحمل الجسيمات الضارة، وعلى هذا الفرد الاستحمام قبل عمل أي شيء آخر.

* استخدام فلاتر الكربون النشط والفلاتر الأيونية في أجهزة الهواء بالمنزل لتنقية الهواء مما قد يتسرب من أدخنة السحابة السوداء.