الأحد 16 يونيو 2024

«ماي» تنتقد قرار «ترامب» بشأن التعريفات الجمركية وتطالب بإعادة التفكير فيه

1-6-2018 | 20:46

انتقدت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الجمعة ، قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تطبيق التعريفات على واردات الصلب والألومنيوم القادمة من دول الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك، واصفة القرار، الذي رأى مراقبون أنه يدفع الاتحاد الأوروبي إلى حافة حرب تجارية مع واشنطن، بأنه قرار "غير مبرر".

وفي أول رد فعل لرئيسة الحكومة البريطانية بعد أكثر من 24 ساعة على إعلان ترامب أن التعريفات الجديدة ستطبق على الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك، طالبت ماي الولايات المتحدة بإعادة بحث قرارها على الفور، محذرة من تبعاته على المشروعات الدفاعية الأمريكية، بحسب ما نقلت عنها صحيفة "ذا جارديان" البريطانية.

وقالت ماي:"أنا محبطة جدا إزاء القرار غير المبرر من جانب الولايات المتحدة تطبيق التعريفات على واردات الصلب والألومنيوم"، مضيفة أن "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة حلفاء مقربون لطالما دعموا قيم التجارة المفتوحة والعادلة حول العالم".

وتابعت: "صناعات الصلب والألومنيوم الخاصة بنا مهمة جدا للمملكة المتحدة، لكنها تساهم أيضا في الصناعة الأمريكية بما فيها المشروعات العسكرية التي تعزز الأمن القومي للولايات المتحدة".

وطالبت ماي بأن يُستثنى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بشكل دائم من التعريفات الجديدة، مشيرة إلى أن بلادها ستعمل مع التكتل لحماية وتأمين العاملين والصناعات.

وتأتي تصريحات ماي بعد ساعات قليلة من تقديم الاتحاد الأوروبي شكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد قرار ترامب، الذي يتضمن فرض تعريفات جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب، و10% على واردات الألومنيوم.