الإثنين 1 يوليو 2024

بعد حلف الرئيس اليمين الدستورية أمام «النواب».. برلمانيون: يوم مشهود في تاريخ المجلس وخطابه منهج عمل لنا خلال الفترة المقبلة.. ووجه رسائل لكل الفئات بتركيزه على العنصر البشري

تحقيقات2-6-2018 | 15:52

برلماني: خطاب الرئيس اليوم منهج عمل للحكومة وللنواب خلال الفترة المقبلة

برلمانية: دعم الرئيس لتطوير التعليم سيكون محور عملنا خلال الفترة القادمة

«دعم مصر»: أداء الرئيس اليمين الدستورية يوم مشهود في تاريخ البرلمان

 

وصف برلمانيون أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية اليوم أمام مجلس النواب بأنه يوم مشهود في تاريخ النواب، وذلك بعد غياب الرؤساء المصريين عن حلف اليمين الدستورية أمام المجلس منذ 13 عاما، مؤكدين أن خطابه بمثابة منهج عمل للبرلمان والحكومة خلال الفترة الرئاسية الثانية.

وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم اليمين الدستورية للفترة الرئاسية الثانية أمام مجلس النواب، وأكد في خطاب ألقاه أمام النواب إن ملفات وقضايا التعليم والصحة والثقافة فى مقدمة اهتماماته، مضيفا أن ذلك "سيكون ذلك من خلال إطلاق حزمة من المشروعات والبرامج الكبرى على المستوى القومى والتى من شأنها الارتقاء بالإنسان المصرى فى كل هذه المجالات واستنادا على نظم شاملة وعلمية لتطوير منظومتى التعليم والصحة لما يمثلانه من أهمية بالغة فى بقاء المجتمع المصرى قويا ومتماسكا".


يوم مشهود في تاريخ البرلمان

قال الدكتور مجدي مرشد، الأمين العام لائتلاف "دعم مصر": إن أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، اليوم، هو يوم مشهود في تاريخ البرلمان انتظره النواب بشغف بعد انقطاع لسنوات طويلة لم يؤد أي رئيس مصري اليمين الدستورية أمام ممثلي الشعب.

 

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن خطاب الرئيس أعطى طاقة إيجابية ووضح اهتماماته خلال المرحلة المقبلة بالتركيز على العنصر البشري من خلال ملفات التعليم والصحة، وهي رسالة لكل الشعب المصري بما انتظروه طويلا وتأكيد أن المرحلة القادمة ستشهد اهتماما ببناء الإنسان.

 وأكد مرشد أن الخطاب حمل إشارات ورسائل بالإصرار على الإصلاح الذي بدأ في الفترة الرئاسية الأولى بمشاركة الشعب المصري معه، مضيفا إن الكلمة هي رسالة للشعب المصري أن يهتم بالبلاد وبدء مرحلة عمل جديدة وأن القادم أفضل.

 

دعم الرئيس لتطوير التعليم

وقالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن حلف الرئيس لليمين الدستورية أمام مجلس النواب قوبل باحتفاء شديد وفرحة من النواب والدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، مضيفة أن الرئيس بعث برسائل مركزة ومحددة تمثل خطته في الفترة الرئاسية الثانية.

 

وأوضحت نصر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس ركز على عدة نقاط أبرزها الاهتمام بالتعليم والصحة وتطويرهم لبناء الشخصية والإنسان المصري كأهم عنصر، مضيفة أنه ركز على تجديد الخطاب الديني ودور الأزهر في هذا الملف فضلا عن الاتحاد في مواجهة الإرهاب.

 

وأكدت أن تركيز الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه ذكر المرأة بصورة جيدة هو دليل على تكريمه للمرأة واهتمامه بدورها وأهميتها في المجتمع، مضيفة أن الخطاب حمل رسائل لكل الفئات منهم النواب لترجمة تلك النقاط إلى تشريعات وإلى الحكومة لتكون لها أولوية في سياساتها.

وأوضحت أن تركيز الرئيس على تطوير التعليم ودعمه للملف بهذا الشكل سيكون أولوية لدى لجنة التعليم وتوجيه محوري خلال الفترة القادمة بالتشريعات لضمان الاستمرارية إلى جانب مناقشة خطة التطوير التي بدأها وزير التعليم الحالي الدكتور طارق شوقي.

 

منهج عمل للحكومة وللنواب

فيا قال سامي المشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في خطابه أمام مجلس النواب بعد حلف اليمين الدستورية على الاهتمام بملفات التعليم والصحة والثقافة  هو إعلان لتوجهه خلال الفترة القادمة وسير الدولة في الاتجاه الصحيح وخاصة أن هذه الملفات هي أساس الدولة.

وأكد المشد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن بناء الإنسان يبدأ من الصحة والتعليم حيث تكوين جسماني وعقلي سليم، مضيفا أن الخطاب سيحيله الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب إلى اللجان المختصة ليكون منهج عمل للحكومة وللنواب خلال السنوات الأربع القادمة من حكم الرئيس.

وأوضح أن الرئيس أكد في خطابه الاهتمام ببناء الشخصية المصرية وهو التوجه المطلوب بعد الاهتمام بالبنية الأساسية والمشروعات.