الأحد 16 يونيو 2024

مستشار أمن قومي أمريكي سابق يشيد بنهج ترامب مع كوريا الشمالية

3-6-2018 | 17:57

أشاد توم بوسيرت، مستشار الأمن القومي الأمريكي سابقا، اليوم الأحد، بنهج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المناقشات مع كوريا الشمالية.

وقال بوسيرت، وفق ما نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، "إن كل من الرؤساء الثلاثة السابقين حاولوا التفاوض مع كوريا الشمالية باستخدام استراتيجيات مختلفة، ولكن جهود ترامب للتعامل المباشر مع كيم جونغ أون، زعيم كوريا الشمالية، يمكن أن تكون الطريقة الناجحة".

وأضاف أن جميع الانتقادات التي توجه للرئيس تفتقد التركيز على الغايات التي نحاول تحقيقها، مشيرا إلى أن الانتقادات بأن ترامب يضفي على النظام الكوري الشمالي شرعية هي في غير محلها، وأن التركيز يجب أن يكون على نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وأردف أنه لا يعتقد أن هذا الوضع قد يتسبب في خسارة الرئيس أي شيء، "ولذلك أعتقد أنه يفعل الصواب".

ومن المقرر أن يلتقي ترامب مع كيم جونغ أون في سنغافورة في الثاني عشر من يونيو الجاري، وكان ترامب قد ألغى في البداية الاجتماع بسبب ما وصفه "بالعداء المفتوح" من الزعيم الكوري الشمالي، وزار كيم يونغ تشول، مسؤول كبير في كوريا الشمالية، البيت الأبيض الأسبوع الماضي وسلم رسالة من كيم إلى الرئيس.

وقبيل القمة، قالت كوريا الشمالية إنها دمرت موقع تجاربها النووية، وبينما تمت دعوة وسائل الإعلام الأجنبية لمراقبة تفجير مرفق تحت الأرض، لم يُسمح للمفتشين النوويين بالمشاركة.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي سابقا، إن مثل هذه الإجراءات لا تؤدي إلا لتقويض الثقة قبل الاجتماع بين ترامب وكيم.