الأحد 19 مايو 2024

اتفاقيات نفطية جديدة خلال زيارة بوتين إلى فيينا

4-6-2018 | 10:03

أعلن السفير الروسي في النمسا دميتري ليوبينسكي، أن اتفاقيات جديدة بين شركة "غازبروم" وشركة "أو ام في" النمساوية للنفط والغاز تُحضر للتوقيع خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى فيينا المقررة غدا الثلاثاء.


وقال ليوبينسكي لوكالة أنباء (سبوتنيك) اليوم الاثنين" إن هذه الاتفاقيات ستحدد التعاون المستقبلي على أساس طويل الأمد بين البلدين..مشيرا إلى أن النمسا كانت أول دولة تم معها إبرام اتفاقيات ذات صلة قبل خمسين سنة". 


يذكر أن الحكومة النمساوية تتخذ موقفا بناء في إطار مشروع "التيار الشمالي-2"حيث تدعم الجهود التي تبذلها شركة "أو إم في" النمساوية، أحد الشركاء الرئيسيين لشركة "غازبروم" في المشروع. 


يشار إلى أن مشروع "التيار الشمالي ـ 2" يفترض بناء خطي أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، وتبلغ حصة عملاق شركة "غازبروم" في المشروع 50 في المائة، وتملك الشركات الأوروبية الخمس المشاركة في المشروع حصة 10 في المائة كل على حدة. 


وتبلغ تكاليف المشروع ثمانية مليارات يورو، ومن المتوقع أن تصل إلى 9.5 مليار يورو، ويخطط لبناء خط الأنابيب "التيار الشمالي-2" بمحاذاة خط أنابيب "التيار الشمالي-1" ، ويعارض عدد من البلدان تنفيذ هذا المشروع خاصة أوكرانيا، التي تخشى خسارة عائداتها من عبور الغاز الروسي عبر أراضيها، فضلا عن الولايات التي بدورها تنسج خططا طموحة لتصدير غازها الطبيعي المسال إلى أوروبا.

    الاكثر قراءة