الخميس 2 مايو 2024

التنسيق الحضاري يكرم شخصيتين من المهتمين بالتراث بعد غد

فن4-6-2018 | 12:53

يكرم الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، بعد غد الأربعاء، الدكتور زكي أصلان مدير المركز الإقليمي في الوطن العربي  لمؤسسة إيكروم الشارقة والدكتور صلاح ذكي رئيس قسم العمارة بجامعة الأزهر وذلك لدورهما المؤثر في الحفاظ علي التراث العمراني المصري والعربي .
و قال المهندس محمد أبو سعده رئيس الجهاز ، في تصريح اليوم الاثنين،إن هذا التكريم يأتي على هامش إعلان نتائج مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي، و التي من المقرر أن تقام في التاسعة مساء بمركز الهناجر بدار الأوبرا . 
يذكر ان أصلان شغل منصب مدير المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي "إيكروم - الشارقة" وممثل منظمة إيكروم للدول العربية، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في المحافظة على التراث وإدارته من جامعة لندن والماجستير في الحفاظ على البيئة المبنية من جامعة مونتريال في كندا ، وعمل في كندا والأردن في مشاريع لإدارة التراث الثقافي بالتعاون مع مؤسسات مثل المركز الأمريكي للبحوث الشرقية والتعاون الألماني الفني في المحافظة على مدينة البتراء في الاْردن .
كما تولى أصلان عام 2003 إدارة برنامج الحفاظ على التراث الثقافي في المنطقة العربية "برنامج آثار" في منظمة إيكروم في روما ، ثم أصبح مديراً للمركز الإقليمي في الشارقة في الإمارات العربية المتحدة عام 2012. 
  وتم اختيار صلاح ذكي  نظراً لجهوده الكبري في الحفاظ على التراث حيث أنه تخرج من جامعة القاهرة سنة 1958، وحصل على دكتوراه في العمارة من الولايات المتحدة الأمريكية، جامعة كورنيل 1964، وقد شغل منصب رئيس قسم العمارة بجامعة الأزهر، وكذلك عميد كلية الهندسة بجامعة مصر الدولية، وشغل منصب رئيس وحدة دراسات وتنمية القاهرة التاريخية بوزارة الثقافة ، وكان نائب رئيس الإتحاد الدولي للمعماريين ورئيس مجموعة عمل التراث المعماري بأفرقيا، وقام بترميم مجموعة من بيوت القرن التاسع عشر بشارع باب الوزير بتمويل من مركز البحوث الأمريكي.
ويقوم حاليا بترميم وتطوير شارع سوق السلاح ضمن خطة محافظة القاهرة لترميم وتطوير القاهرة التاريخية، وأصدرت له وزارة الثقافة كتاب بعنوان "بيوت أحياء القاهرة القديمة في القرن التاسع عشر" كما له مؤلفات عن الإسكان الشعبي وكتاب بعنوان "المسكن الشعبي في مصر والعالم" .
    Dr.Randa
    Dr.Radwa