الخميس 30 مايو 2024

"الشئون العربية" بالنواب: الانتخابات العراقية خطوة في اتجاه المصالحة وبناء "عراق موحد"

4-6-2018 | 17:29

أكدت لجنة الشئون العربية في مجلس النواب برئاسة سعد الجمال ضرورة أن تكون الانتخابات النيابية العراقية خطوة جديدة في اتجاه تحقيق المصالحة بين أبناء الشعب العراقى لتعزيز الديمقراطية وبناء "عراق موحد" على أسس المواطنة والوحدة الوطنية، مهنئة حكومة وشعب العراق بإجراء الانتخابات البرلمانية رغم التحديات الأمنية الكبيرة.


وشددت اللجنة على أهمية وجود تحالفات قوية بين مختلف الأطياف والائتلافات لتكوين أغلبية في البرلمان وتشكيل الحكومة الجديدة، لأن الموقف الداخلي يحتاج للمشاركة السياسية للجميع دون إقصاء واستمرار الحوار لتوحيد كل الأطياف بعيدًا عن المذهبية والعرقية.. منوهة إلى أن العلاقات المصرية- العراقية في أفضل حالاتها قوة ومتانة ودعمًا سياسيًا ودبلوماسيًا ومشاركة في إعادة الأعمار.


ودعت اللجنة، في بيان صحفي عقب اجتماعها اليوم/الاثنين/ لمناقشة آخر تطورات الوضع في العراق، القوى السياسية العراقية إلى ضرورة استكمال العملية السياسية فى أقرب وقت ممكن من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كافة مكونات الشعب العراقى الأثنية والدينية تكون قادرة على تحمل مسئولياتها تجاه الشعب العراقى ومواجهة متطلبات مرحلة ما بعد داعش خاصة إعادة إعمار المناطق المحررة وإعادة النازحين إلى مدنهم.


ورفضت اللجنة كافة أشكال التدخلات الخارجية فى الشأن العراقى وطالبت الجميع باحترام إرادة الشعب العراقى أياً كانت، مؤكدة ضرورة ان يكون السلاح بيد الجيش العراقى وحده وتحذر من تداعيات حيازة الميليشيات الطائفية لأسلحة خارج سيطرة الدولة العراقية.. مؤكدة أهمية تضافر الجهود العربية لدعم جهود إعادة الإعمار بالعراق، وأن استقرار العراق هو أحد ضمانات الاستقرار فى المنطقة.


وأشادت بالنجاحات العسكرية التى حققها العراق ضد تنظيم (داعش) الإرهابى، مؤكدة أهمية بناء استراتيجية عربية واضحة لمرحلة ما بعد داعش تستهدف استعادة العراق إلى حاضنته العربية بعيدًا عن سيطرة القوى الدولية والدول الإقليمية الداعمة للطائفية.


ولفتت إلى أنه برغم كل المعوقات ومحاولات التدخل الخارجية فإن العراق يسير بخطى ثابتة نحو تثبيت أركان الدولة واستعادة دوره العربي والإقليمي والدولي، وقالت: إن المحاولات الإيرانية للتدخل في الشأن السياسي العراقي والانتخابات البرلمانية باءت بالفشل.