الأربعاء 29 مايو 2024

«البيئة» تنفذ برنامج توعية لقائدي المركبات بأهمية ضبط السيارات

أخبار9-6-2018 | 20:11

قامت وزارة البيئة، من خلال الإدارة العامة لعادم المركبات (المركز الفني لعادم المركبات)، بتنفيذ برنامج توعية لقائدي المركبات والمواطنين بأخطار انبعاثات عادم المركبات، وأهمية ضبط السيارات والحفاظ على البيئة وذلك بالطرق السريعة خارج إقليم القاهرة الكبرى.

يأتي ذلك في إطار احتفالات وزارة البيئة باليوم العالمي للبيئة 2018، الذي يأتي هذا العام تحت شعار "التغلب على التلوث من البلاستيك".

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم، أنه تم تنفيذ تلك الحملات بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بعدد من الطرق وهي «طريق شبرا الزراعي، والطريق الدائري الشرقي المنطقة الأولى، وطريق القوس الغربي، وميدان المؤسسة».

وتضمنت الحملات توزيع عدد من الملصقات، تتناول أهمية التعاون بين جميع فئات المجتمع للحفاظ على البيئة من خلال ضبط السيارات وعمل الفحص الدوري لها وكذلك دور المواطن في استخدام وسائل النقل الجماعي وقد أبدى المواطنون والضباط ردود فعل إيجابية تجاه هذا النوع من برامج التوعية.

يذكر أن خطة الإدارة العامة لعادم المركبات بوزارة البيئة تتضمن متابعة برنامج فحص عادم المركبات بوحدات المرور، الذي يشمل المرور على وحدات المرور على مستوى الجمهورية ومتابعة عمليات الفحص داخلها وكفاءة عمل الأجهزة ومدى تطبيق قانون البيئة من خلال لجنة مشكلة من الإدارة العامة للمرور والمركز الفني لعادم المركبات التابع لجهاز شئون البيئة والشركات الموردة للأجهزة لكل وحدة مرور ومتابعة برنامج الفحص بوحدات المرور بالمحافظات التي تم تطبيق البرنامج بها وإعداد التقارير.

وتشمل الخطة أيضا على حماية البيئة من انبعاثات الدراجات البخارية، وتنفيذ برنامج فحص عادم المركبات على الطرق بالمحافظات، بالتعاون مع الأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة وشرطة البيئة والمسطحات، وضبط أسطول أتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة، وكذلك تقديم الدعم الفني، ورفع كفاءة العاملين بالفروع التابعة لجهاز شئون البيئة، والتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بشأن قيام القطاع الخاص بإنشاء مراكز الفحص الفني النموذجية، وتنفيذ برنامج توعية للمواطنين بأخطار عوادم المركبات وأهمية استخدام وسائل النقل الجماعي، وعمل استبيان بين المواطنين حول أسلوب اختيار المواصلات وطرق تطويرها، وأيضا استكمال تنفيذ مشروع النقل المستدام، ودعم نظام حضري متطور بمصر، وإعداد الخطط التفصيلية لجميع مراحل المشروع.