الأربعاء 5 يونيو 2024

دعم برلماني لضحايا لـ«رانشولا».. ونواب: سنحقق في واقعة فصل تلاميذ المدرسة الألمانية.. ونطالب أولياء الأمور بتقديم شكوى رسمية للبرلمان.. ونبحث الأزمة مع التعليم

تحقيقات10-6-2018 | 16:52

برعي: لا بد من تقديم شكوى رسمية

نصر: ضياع لمستقبل التلاميذ


استنكر أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، قرار فصل 25 تلميذا بمرحلة رياض الأطفال بمدارس «رانشولا» الألمانية فجأة دون أسباب منطقية بحسب رواية أولياء الأمور، الذي اتهموا إدارة المدرسة بالتعمد في إقصاء أبنائهم قبل الالتحاق بالمرحلة الابتدائية بسبب أزمة نقص المعلمين وتحقيق مكاسب مالية أكبر.

واشتكى عدد كبير من أولياء أمور تلاميذ المدارسة الألمانية بالتجمع الأول "رانشولا" ، بسبب حالة الخداع التي يتعرضون لها خلال تقديم أوراق أبنائهم للالتحاق بهذه المدارس، فضلا عن فصل أبناءهم قبل انتهاء بغتة دون أي مقدمات وبعد إنهاكهم في دفع المصاريف.

أسرة 25 طفلا حملوا إدارة المدرسة القرار الغاشم- على حد وصفهم- الخاص بفصل أبنائهم بناء على اختبار فردي مفاجئ، اعتبرها أولياء الأمور حجج واهية ألقت بأبنائهم في الشارع ولم تشفع لهم المصاريف الباهظة التي أنفقتها الأسر على أولادهم طيلة السنوات الأربع الماضية.

نانسي أسامة، أحد أولياء الأمور، أكدت أن قرار مدرسة «رانشولا» بالتجمع الأول دمر مستقبل 25 طالب وطالبة، مشيرة إلى أن فصل هؤلاء التلاميذ طامة كبرى دون النظر إلى مستقبل هؤلاء الأطفال وأسرهم.

وقالت «أسامة» إن تلك المدرسة تعتبر من المدارس الجديدة العاملة في مصر، فقد افتتحت أبوابها قبل 4 سنوات فقط، لافتا إلى أنهم حاولوا اجتذاب الأسر للإلحاق أبنائهم بها في بداية الأمر عن طريق طرحها تخفيضات تصل إلى 10 آلاف جنيه على المصاريف من قيمة المبلغ الرسوم سنويا.


التحقيق في فصل 25 تلميذا بمدارس «رانشولا»

أكدت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة «التعليم والبحث العلمى» بمجلس النواب، ضرورة توصل المدرسة الألمانية «رانشولا» بالتجمع إلى حلول جوهرية وسريعة لعودة التلاميذ المفصولين بقرار مفاجئ وفقا لرواية أولياء الأمور، مستنكرا قرار المدرسة بإنهاء مستقبل التلاميذ التعليمي بعد 4 سنوات من التعليم التمهيدي وفصله قبل الالتحاق بالمرحلة الابتدائية.

وشددت وكيل لجنة التعليم بالبرلمان لـ«الهلال اليوم» على ضرورة تقديم أولياء الأمور شكوى مكتوبة إلى مجلس النواب للتحقيق في الأزمة وبحث تداعياتها مع وزارة التربية والتعليم، مؤكدة أنها في تسليمها شكوى من أولياء الأمور ستقوم برفعها إلى وزارة التربية والتعليم ومناقشتها في الأزمة والوصول إلى حل سريع وعاجل لإنهاء أزمة هؤلاء التلاميذ.

ولفتت إلى أن المدرسة لابد أن يكون لديها نظام تقويم للتلاميذ أصحاب المستوى التعليمي الضعيف لتأهيله ورفع كفاءته، فضلا عن إشراك أولياء الأمور بمستواهم أول بأول وليس فصلهم بطريقة مفاجئة.

وأوضحت إن قرار فصل التلاميذ خاطئ في حال إقدام المدرسة عليه دون أي أسباب منطقية أو الرجوع إلى أولياء الأمور، ورفع تقرير دورية إليهم عن مستوى الطالب حتى يتمكن من الاستعداد لتحويل لنجله إلى مدرسة تتماشى مع مستواه، ومن الخطأ فصله فجأة دون أسباب.


التقدم بشكوى رسمية

قال النائب عبد الرحمن برعي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن أزمة فصل 25 تلميذا بمدارس «رانشولا» الألمانية بالتجمع الأول بمدينة نصر، ما زالت حتى الآن كلاما مرسلا، لأن لجنة التعليم بالبرلمان لم تتلق أي شكوى رسميا حتى الآن من أولياء الأمور للتحقيق فيها.

وأكد عضو لجنة التعليم بالبرلمان لـ«الهلال اليوم» أن أولياء الأمور عليهم التقدم بشكوى كتابية إلى لجنة التعليم بالبرلمان لاستعداء مسئول وزارة التربية والتعليم والتحقيق معه في الواقعة والتأكد من موقف المدرسة وأبعاد القرار حتى يتم اتخاذ القرار المناسب حرصا على مستقبل الأطفال.

وأشار إلى أنه يتولى رئيس لجنة المدارس الخاصة بالبرلمان- لجنة فرعية من لجنة التعليم- ومسئول عن ملف المدارس الخاصة ويتعامل معه عن قرب وقد نجح في حل أزمة خاصة بالمصاريف في مدرسة يابانية، مؤكدا أن هناك 4 مدارس ألمانية فقط تعمل في مصر وتدعم بحوالي مليون يورو سنويا من السفارة الألمانية.

وشدد على ضرورة توضيح أولياء الأمور لأسباب الفصل واستبعاد أبناءهم من المدرسة لدراسة التداعيات والتحقيق من المخطئين ومناقشة وزارة التربية والتعليم رسميا.