السبت 1 يونيو 2024

وزير الخارجية الألماني يتهم ترامب بتدمير علاقة الثقة بين واشنطن وأوروبا

10-6-2018 | 17:36

 اتهم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم / الأحد / ، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ”تدمير” علاقة الثقة التي تجمع (واشنطن ) بأوروبا ، بسحبه تأييده للبيان الختامي الصادر في نهاية قمة مجموعة السبع أمس /السبت / في كندا.


وكتب ماس عبر تويتر أن يجعل أكثر أهمية لأوروبا هو أن تبقى موحدة ، وتدافع عن مصالحها بطريقة أكثر شراسة.


وأضاف أن أوروبا الموحدة هي الرد على "أمريكا أولا" .


يذكر أن الرئيس ترامب سحب بشكل مفاجئ تأييده لبيان مشترك صدر في نهاية قمة "مجموعة السبع" ، ينظر اليها دائما كنموذج للقيم والأهداف الغربية المشتركة تحت القيادة الأمريكية، في تغريدات غاضبة متتالية من على متن الطائرة الرئاسية " إير فورس وان" في طريقه إلى سنغافورة للقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.


وغادر ترامب مقر الاجتماع في كيبيك مبكرا للتحضير للقاء " المرتقب " .


وفي مؤتمر صحفي عقده عقب القمة، وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو تذرّع ترامب بهواجس الأمن القومي لفرض رسوم على الصلب والالمنيوم بأنه "مهين" للمحاربين الكنديين القدامى الذين قاتلوا الى جانب الحلفاء الأمريكيين.


وقال ترودو إنه أبلغ ترامب بأسف وإنما بمنتهى الوضوح مضيّ بلاده قدما في فرض اجراءات انتقامية اعتبارا من الأول من يوليو المقبل، بتطبيق رسوم تعادل تلك التي فرضها الأمريكيون .


وقال ترامب في تغريدة كتبها على متن الطائرة ، إنه بناء على تصريحات جاستن "المغلوطة " في مؤتمره الصحفي، ونظرا الى أنّ كندا تفرض رسوما جمركية هائلة على المزارعين والعاملين والشركات الأمريكية، فقد طلب سحب التأييد لبيان "مجموعة السبع".


وكرر ترامب التحذيرات من أن إدارته تدرس فرض رسوم جمركية على السيارات التي تُغرق السوق الأمريكية.


وقد تعرض انسحاب ترامب من تأييد البيان لانتقادات واسعة في ألمانيا.