السبت 21 سبتمبر 2024

"عبد العال" : لا خصخصة للمؤسسات الصحفية القومية ونراهن عليها للاستمرار في دورها الوطني

11-6-2018 | 15:34

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، إنه لا يوجد توجه لخصخصة للمؤسسات الصحفية القومية لانها تقوم بدور وطني. 

قال "عبد العال" في رده على استفسار من النائب مصطفي بكرى، حول المادة (35) من مشروع الهيئة الوطنية للصحافة، خلال الجلسة العامة اليوم /الاثنين/ " لا يوجد توجه لخصخصة المؤسسات الصحفية القومية لا من قريب أو بعيد وليس هناك تفكير على الاطلاق في هذا التوقيت لخصخصة تلك المؤسسات، التي تقوم بدور وطني ونراهن عليها للاستمرار في هذا الدور". 

وأضاف، رئيس المجلس، "إن الجمعيات العمومية لأي مؤسسات صحفية بموجب مشروع القانون لا تملك خصخصة المؤسسة". 

وتحفظ النائب مصطفي بكري، على نص مشروع القانون على أن يتولي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة رئاسة الجمعيات العمومية في المؤسسات الصحفية القومية، إضافة إلي وجود نسبه كبيرة من أعضاء الجمعية العمومية لتلك المؤسسات من خارجها. 

وقال "بكري" : "كيف رئيس الهيئة الوطنية للصحافة هو رئيس الجمعية العمومية لكافة المؤسسات القومية، ويوجد بينها تنافس هذا فيه تعارض للمصالح". 

وأضاف : " كما أنه من غير المنطقي الاستعانه بالعدد الأكبر من أعضاء الجمعية العمومة للمؤسسة الصحفية القومية من خارج المؤسسة، فيجب أن يكون معظمهم من داخلها لانهم الأكثر حرصا على مصالحها". 

ورد رئيس المجلس على تعقيب "بكري" قائلاً : "التوجه الحديث في الإدارة هو الفصل بين السلطة الإدارية والمحاسبة، والجمعية العمومية هي المنوط بها محاسبة مجلس الإدارة، بهدف تحقيق مصالح المؤسسة وضمان حسن إدارة أصولها ومواردها وتطويرها، من خلال الاستعانه بالخبراء في المجالات الإدارية والاقتصادية، وهذا ليس فيه تقويض لعمل رئيس مجلس الإدارة". 

وعن تولي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة رئاسة الجمعيات العمومية في المؤسسات القومية قال عبد العال : "الهيئة هي وكيل الجهه المالكة للمؤسسات الصحفية، وفي النهاية القانون سوف يعرض على مجلس الدولة وسيكون لدى الأعضاء المزيد من الوقت للتفكير في حاله طلب إعاده مناقشة بعض بنود القانون، بعد المراجعة القانونية وللصياغة من قبل مجلس الدولة لمشروع القانون".