الخميس 30 مايو 2024

ننشر تفاصيل مناقشة لجنة النقل لتطوير النقل النهري

22-1-2017 | 14:57

 

 

ناقشت لجنة النقل والمواصلات برئاسة اللواء سعيد طعيمة رئيس اللجنة، اليوم الأحد، استراتيجية الهيئة العامة للنقل فى تطوير النقل النهري، في حضور اللواء رضا إسماعيل رئيس هيئة النقل النهري، الذي وصف التاكسيات النهرية بأنها ""حاجة معفنة".

و قال النائب وحيد قرقر أن هيئة النقل النهري لم تقم بدورها المطلوب على الوجه الأمثل مطالبا بضرورة العمل على رفع منظومة وكفاءة النقل النهرى وتطوير المجرى الملاحى .

وأكد اللواء رضا اسماعيل رئيس هيئة النقل النهرى أن الهيئة تستفيد بكافة الخبرات الأوربية والعالمية فى تطوير شبكة النقل النهرى حيث هناك تعاون مع اليونان فى ذلك المجال لافتا إلى أنه يوجد دراسة جاري تنفيذها الٱن مع الاتحاد الأوربي وتقوم على التطوير الكلي للنقل النهرى وتفعيل البنية التحتية ، مشير إلى أن وزارة النقل حريصة على التعاون مع هولندا فى مجال النقل النهري نظرا لامكانياتها الكبيرة فى هذا المجال .

 

وأضاف أنه فيما يتعلق بالتاكسي النهري فقد اسندت مهمة التطوير لشركتين بقرار من رئيس الوزراء وجاري الٱن تخصيص المراسي، وقاطعه رئيس اللجنة سعيد طعيمة مطالبا بضرورة تذليل كافة العقبات التى تواجه الشركات المكلفة بتشغيل التاكسى النهري .

 

وتابع، اللواء رضا إسماعيل رئيس هيئة النقل النهري، عايزين النيل يرجع زي نيل زمان، ذات مرة قمت بمرافقة وفد أجنبى فى مكان على النيل، وعندما رأى التاكسى النهري القديم قال " ايه العفن اللى ماشى فى النيل ده ...وتابع  رضا إسماعيل: "بصراحة التاكسيات النهرية حاجة معفنة" .

 

و أكد رئيس هيئة النقل النهري على أن الهيئة ليس لها ولاية على على نهر النيل حيث تتمتع وزارة الري بالإشراف الكامل على النهر .

 

من جانبه طالب النائب نبيل أبوباشا بتحديد جهة موحدة لإصدار تراخيص مركبات النقل النهري لمواجهة البيروقراطية مشددا على ضرورة تحطيم الروتين، و"نشتغل على نضيف".

 

وتابع :أنه يجب أن تكون السيطرة على نهر النيل تابعة لهيئة النقل النهري. وعقب رئيس الهيئة على ذلك المطلب: كل ما يخصنا فقط هو المجرى الملاحي ولكن طرح النهر الذى يقوم عليها بناء المراسي يتبع وزارة الري وتتداخل عدة جهات حكومية أخرى فيه لمنح التراخيص .

فيما طالب رئيس اللجنة اللواء سعيد طعيمة، رئيس هيئة النقل النهري، بضرورة تطوير الهيئة بكل قوة قائلا : انت معاك أرضية من دهب وحتى الٱن لم نر شيئا.