السبت 18 مايو 2024

بالصور النادرة.. أبطال مصر يحققون الفوز في أولمبياد باريس 1924

13-6-2018 | 22:54

هناك فرق بين الوجود والعدم، فالوجود أن تثبت للعالم أنك قادر بمشاركتك واجتهادك ، وتثبت للآخر أنك لا تقل عنه براعة ويمكنك تحقيق الفوز .. هذا ما فعلته مصر التي شاركت للمرة الأولى في أولمبياد عام 1920 ومثلت أفريقيا وآسيا .. ونحن في بوابة الهلال نسعى دائماً لربط الماضي بالحاضر من خلال طرح كنوز الماضي وإلقاء الضوء على التاريخ المجيد للمصريين في كل المجالات.

من الماضي المجيد مشاركة مصر للمرة الثانية في أولمبياد فرنسا عام 1924 حيث كان المنتخب المصري الفريق العربي الإفريقي الوحيد المشارك في الدورة .. حيث جدد المصريون حضورهم أمام العالم في مسابقة كرة القدم، وقد شارك 22 فريقاً منهم 19 فريقا من أوروبا وفريق لأمريكا الشمالية وفريق أورجواي ممثلاً عن أمريكا اللاتينية والفريق المصري الذي دخل البطولة للمرة الثانية.

 

في مباراة ودية مع فريق فرنسا أقيمت بمدينة روان في 18 مايو 1924 تعادل منتخب مصر والفريق الفرنسي 2/2 قبل إقامة الدورة.

وأعفي المنتخب المصري من الدور التمهيدي ودخل الدور الثاني ليواجه منتخب المجر في الملعب الرئيسي بباريس في مباراة أقيمت في 28 مايو 1924 وفاز فيها المنتخب المصري على فريق المجر بثلاثة أهداف نظيفة مقابل لاشئ ، أحرز الهدف الأول إبراهيم يكن في الدقيقة الرابعة من الشوط الأول وتلاه هدف لحسين حجازي في الدقيقة 40 وفي الشوط الثاني أحرز علي رياض الهدف الثالث في الدقيقة 58.

وتأهل الفريق المصري بذلك الفوز للدور الثالث ليواجه فريق السويد الفائز على فريق بلجيكا في دورة 1920 بثمانية أهداف مقابل صفر، ولم يستطع منتخب مصر تجاوز فريق السويد وخسر أمامه بأربعة أهداف مقابل لاشئ، وفاز فريق أورجواي على سويسرا وحصل على ذهبية دورة باريس لكن الشكوك والانتقادات صاحبت ذلك الفوز.

    الاكثر قراءة