الخميس 16 مايو 2024

الأوبرا تفتح أبوابها مجانا احتفالا باليوم العالمي للموسيقى.. 21 يونيو الجاري

فن14-6-2018 | 12:35

 تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر،كرنفالا فنيا على مسارحها وفي ساحاتها الدخلية مجانا،احتفالا باليوم العالمي للموسيقى،وذلك في السادسة مساء الخميس الموافق 21 يونيو الجاري.

وتستقبل مسارح وساحات الأوبرا،الجمهور بعروض للفنون الشعبية ثم عزف المقطوعات الموسيقية في أرجاء الأوبرا بجوار ثماثيل رموز الفن المصري والعربي والعالمي ثم ينتقل الاحتفال إلى المسرح الذي شيد في ساحة الأوبرا خصيصا لهذه المناسبة ليستقبل نجوم المستقبل من أطفال وشباب مركز تنمية المواهب في استعراض لمهارتهم بفصول "العود" إشراف الدكتور عاطف عبد الحميد، "الجيتار" تدريب الفنان عماد حمدي،"القانون" للدكتور صابر عبد الستار،وغناء لكورل أطفال وشباب تحت إشراف الدكتورة نادية عبد العزيز والدكتور عمرو حسن.

ويختتم الاحتفال الخارجي برائعة صلاح جاهين وسيد مكاوي بالية "الليلة الكبيرة" من تصميم عائشة فؤاد، ويعلن المسرح الكبير في الثامنة مساء،عن عرض "دون كيشوت" لفصل بالية المركز تحت إشراف الدكتورة منال زكريا وموسيقى مينوكس.

وفي مشاركة دولية باليوم العالمي للموسيقى،تحتفل السوبرانو الايطالية العالمية "بيتي جارسيس" بمصاحبة عازفة البيانو انتونيا فالنتي،بمرور 50 عاما على رحيل المؤلف الموسيقي الايطالي العالمي وعازف الجيتار "ماريو كاستلنووفو تيديسكو"،بتقديم مجموعة متنوعة من أشهر الأعمال العالمية من دول "النمسا،روسيا،كولومبيا،الأرجنتين،كوبا وإيطاليا) منها " معاملات الحب"،أوفيليا من مسرحية هاملت،آلهة الغابة،الغروب،الأخت انجيليكا،بدون أم،وبالأمس قد احضر لي زهورا،شمس وحب،مياه الربيع،الموت، أنا الخادمة المتواضعة،أغنية أطفال من وادي الكاكاو،أكثر من أي وقت مضي، المرأة الريفية، وأغاني ورقصات شعبية أرجنتينية،هنا جميل ومنظر ليلي".

وقال الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا إن الاحتفال باليوم العالمي للموسيقي أصبح تقليدا تحرص الأوبرا على إقامته،ويأتي إيمانا بدور الموسيقى في تهذيب السلوك وبناء الإنسان.

جدير بالذكر أن اليوم العالمي للموسيقى يحتفل به معظم بلدان العالم 21 يونيو الجاري من كل عام،فهو فكرة فرنسية المولد ظهرت 1981ثم انتقلت إلى أوروبا وأصبح عيدا للاحتفال بالموسيقي عالميا يهدف إلى التقارب والتواصل بين مختلف الشعوب والتناغم بين مؤسساتها وتحتفل به معظم البلدان علي هامش العديد من المهرجانات الموسيقية.