الثلاثاء 4 يونيو 2024

مراقبون: أجواء الود بين وزراء سابقين وآخرين مكلفين تؤكد أن المؤسسية تترسخ في الدولة المصرية

تحقيقات14-6-2018 | 21:08

أثار لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بالفريق صدقي صبحي وزير الدفاع السابق واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية السابق بحضور وزير الدفاع المكلف، الفريق محمد زكي، قائد قوات الحرس الجمهوري سابقا واللواء محمود توفيق وزير الداخلية المكلف علامات استفهام حول الرسالة من وراء اللقاء الذي جمع الرئيس بوزراء جدد في التشكيل الحكومي الجديد مع وزراء سابقين.

قال حازم حمادي، عضو مجلس النواب سابقا، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بالفريق صدقي صبحي وزير الدفاع السابق في حضور الفريق محمد زكي وزير الدفاع المكلف وكذا اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية السابق في حضور اللواء محمود توفيق وزير الداخلية المكلف، رسالة طمأنة تفيد استقرار  أركان الدولة وقوة النظام القائم على مصر.

أضاف حمادي لـ "الهلال اليوم"، أن  الرئيس السيسي يرسخ لدولة المؤسسات الخطط المستقبلية التي تنفذها الدولة بجميع مؤسساتها مع اختلاف المسئولين.

وأكد أن الرئيس يرسخ للمؤسسية ومبدأ التسليم والتسلم بين المسئولين المكلفين والسابقين بهدف إرساء قواعد جديدة لم يشهدها الواقع السياسي في مصر من قبل.   


قال الدكتور زكريا حسين، الخبير الاستراتيجي، إن الرئيس السيسي يرسخ لمبدأ جديد وهو مبدأ تسليم وتسلم المسئولية، موضحا أن الوزراء المكلفين الجدد سيجتمعون بالسابقين لتسلم المسئولية والخطط المستقبلية لكل حقيبة وزارية.

وأضاف حسين في تصريحات لـ "الهلال اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خص وزيري الدفاع والداخلية السابقين بلقاءه مع وزيري الدفاع والداخلية المكلفين ليوجه رسالة شكر إلى الفريق صدقي صبحي واللواء مجدي عبد الغفار على ما قدموه في ملف مكافحة الإرهاب.

تابع: يعد اللقاء رسالة أخرى واضحة أن وزيري الدفاع والداخلية السابقين أدوا دورهم على أكمل وجه وأنه لا توجد أي مشكلات أو أسباب وراء رحيلهم عن المسئولية إلا وأنه حان الوقت ليتحمل المسئولية رجالات جدد يؤدون دورهم في الدفاع والنهوض بالوطن.

واستطرد: ويتضمن اللقاء رسالة ثالثة وهي أن مصر تحولت إلى دولة مؤسسات وليست دولة أشخاص، الجميع يأتي إلى موقع المسئولية من أجل تنفيذ خطط مستقبلية بفكره وإدارته ولكن الأهداف واضحة ومرصودة سواء أكمل في موقع المسئولية أو لم يكمل.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة السابق.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس تقدم بخالص الشكر إلى الفريق أول صدقي صبحي مشيدا بالجهود الكبيرة والمخلصة التي تم بذلها خلال المرحلة الماضية على صعيد مكافحة الإرهاب وترسيخ الاستقرار في مصر، مؤكداً تقدير  الشعب المصري لما يبذله رجال القوات المسلحة من جهود وتضحيات للحفاظ على أمن الوطن واستقراره والإصرار على اقتلاع جذور الإرهاب.

وحضر اللقاء الفريق محمد زكي وزير الدفاع الجديد، حيث أعرب الرئيس عن تمنياته له بالتوفيق والنجاح في أداء مهام منصبه الجديد.