الأربعاء 26 يونيو 2024

الدواجن والخضراوات واللحوم والأسماك.. أسواق خارج نطاق الخدمة في عيد الفطر

تحقيقات16-6-2018 | 11:06

«بعد العيد» شعار رفعه التجار خلال إجازة عيد الفطر المبارك، حيث شهدت أسواق الخضار والدواجن والأسماك والملابس حالة من الإغلاق التام نتيجة إجازة عيد الفطر المبارك، وإعلان التجار أن السبب في ذلك تخزين المواطنين احتياجاتهم، كما أن عددا كبيرا من  البائعين سافروا  لقضاء إجازة العيد مع أسرهم في المحافظات المختلفة.


سوق الخضار:


"أغلقت المحال التجارية المخصصة للخضار، حيث سافر أغلب التجار والبائعين لقضاء عيد الفطر مع ذويهم".. كان هذا وصف أحمد نجيب عضو شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة الكبرى، لحال السوق في عيد الفطر المبارك.


وأضاف نجيب في تصريحات لـ”الهلال اليوم”، أن الأسعار ستنخفض بشكل ملحوظ عقب إجازة عيد الفطر المبارك، لأن السوق تحكمها العرض والطلب، فعادة يقل الطلب في الفترة التي تلي العيد وبالتالي تنخفض الأسعار.


سوق الدواجن واللحوم:


وشهدت أسعار الدواجن واللحوم خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان استقرارا، وذلك لانشغال المواطنين بشراء ملابس العيد وتجهيز كعك العيد، حسبما أوضح رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد.


وقال عبد العزيز السيد، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم": إن السوق بدت من أول أيام العيد ستغلق لمدة ثلاثة أيام أو لنهاية الأسبوع، مشيرا إلى أن أسعار الدواجن انخفضت قبل العيد ووصل الكيلو بالمزارع إلى 27 جنيها، لتباع للمستهلك بسعر 33 جنيها.


وأما عن الأسماك، أكد طارق فهمي، عضو شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن المحال متوقفة عن العمل تماما خلال عيد الفطر المبارك.. مشيرا إلى أن سعر البلطى تراوح ما بين 20 و25 جنيها، والبوري من 40 إلى 50 جنيها، والسبيط تراوح سعره ما بين 100 و150 جنيها، والكابوريا من 50 إلى 70 جنيها، والجمبري بدءا من 90 جنيها حتى 300 جنيه.


 محلات الملابس: الركود يسيطر


وشهدت محلات الملابس خلال الفترة الماضية حالة ركود شديدة، حيث كان أصحابها ينتظرون تحرك السوق، ولكنها ظل كما هي عليه، وذلك حسبما أوضح يحيي الزنانيري، رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية.


وقال الزنانيري، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم": إن معظم محلات الملابس ستغلق أبوابها خلال أيام عيد الفطر، إلا أن هناك من يكون لديه الرغبة في العمل خلال ثاني أو ثالث أيام العيد، مشيرا إلى أن نسبة البيع حتى الآن 40%.