الجمعة 27 سبتمبر 2024

استطلاع رأي: غالبية الأمريكيين تري أنه من السابق لأوانه تقييم نجاح قمة سنغافورة

17-6-2018 | 10:07

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية وشبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية أن أغلب الشعب الأمريكي يرى أنه من السابق لأوانه تقييم نجاح القمة الأمريكية-الكورية الشمالية التي عُقدت في سنغافورة الأسبوع الماضي، حتى على الرغم من تصريح الرئيس دونالد ترامب بأن الشمال لم يعد مصدرا للتهديد النووي.


وذكرت "واشنطن بوست" - على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد - أن انطباعات الأمريكيين عما حدث في سنغافورة أصبحت أكثر إيجابية من مواقف ما قبل القمة، لاسيما بعد أن أثمرت هذه القمة عن توقيع بيان التزمت فيه كوريا الشمالية بنزع التسلح النووي في شبه الجزيرة الكورية، وهو ما لبى أهداف واشنطن في مفاوضاتها، حتى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعرب عن أمله في تحقيق هذا الهدف قبل انتهاء الفترة الرئاسية الأولى لترامب.


وأوضح استطلاع الرأي أن الأمريكيين ليسوا على استعداد لتصديق التزام الشمال بتحقيق نتائج القمة" حيث قال 55% ممن استُطلعت آراؤهم إنه من السابق لأوانه الجزم ما إذا كانت القمة ناجحة بالنسبة للولايات المتحدة، بينما قالت أغلبية متطابقة تقريبا بلغت نسبتها 56% إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان ذلك ناجحا بالنسبة لكوريا الشمالية.


وتم إجراء استطلاع الرأي من يوم الأربعاء حتى يوم الجمعة الماضيين واستهدف عينة عشوائية من 495 مواطنا أمريكيا تم التواصل معهم عبر الهواتف الأرضية والهواتف المحمولة. 


كما أظهر الاستطلاع أن 4 من بين كل 10 أفراد (أي حوالي 42%) قالوا إن القمة جعلت احتمال شن حرب طويلة المدى مع كوريا الشمالية أقل احتمالا، بينما يقول 39% إن ذلك لا يحدث أي فرق.