الأحد 2 يونيو 2024

بالصور .. تجهيزات انطلاق فعاليات الأقصر «عاصمة الثقافة العربية»

18-3-2017 | 18:30


يفتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة ومحمد بدر محافظ الأقصر في الثامنة من مساء بعد غد الاثنين، أولى فعاليات احتفالات مصر ووزارة الثقافة باختيار الأقصر عاصمة الثقافة العربية.

تبدأ مراسم الاحتفال بإيقاد الشعلة كرمز لانتقال عاصمة الثقافة العربية إلى محافظة الأقصر التي تسلمها الكاتب الصحفي حلمي النمنم من نظيره التونسي في مدينة صفاقس.

وقال في كلمته إن «الأقصر عاصمة مصر القديمة، ولها تاريخ فرعوني عظيم، بالإضافة إلى أنها أحد عواصم الثقافة العربية»، مشيرًا إلى أن «التراث العربي حافل وخصب، ونحن نفخر بهذا الاختيار ولهذا الإصرار علي أن تكون الأقصر عاصمة للثقافة العربية».

وتنطلق الفعاليات الفنية التى يخرجها الفنان خالد جلال بافتتاح معرض الحرف التراثية بمنطقة البازارات على مساحة ألف متر مربع لإعادة إحيائها بعد أكثر من خمس سنوات بهدف الحفاظ علي التراث المصري الأصيل والصناعات الحرفية من الاندثار والرامية إلى مساعدة مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بهذه الحرف على تقديم أعمالها للجمهور والضيوف العرب والأجانب.

يلي ذلك الاحتفال الفني الذي تحييه فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي، ويتضمن فاصلين الأول للفنان التونسي محمد الجبالي والذي يشدو بمجموعة من الأغاني المصرية والعربية منها على الله تعود، توبة، لامونى اللى غارو مني، جاري يا حمودة، قوللي عمل لك إيه قلبي.