الخميس 27 يونيو 2024

برلمانيون عن «الشائعات الأخيرة»: المشككون في الإصلاح يسعون لإثارة الرأي العام بالأكاذيب والشعب المصري يتفهم طبيعة المرحلة ولا يلتفت للشائعات.. ويجب الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية

تحقيقات20-6-2018 | 16:53

العوضي: المشككون في الإصلاح يسعون لإثارة الرأي العام بالأكاذيب

برلماني: الشعب المصري يتفهم طبيعة المرحلة ولا يلتفت للشائعات

قلدس: مروجو شائعات زيادة أسعار الخدمات يريدون إحداث بلبلة

 

أكد برلمانيون أن ترويج الشائعات الخاصة بزيادة أسعار بعض السلع والخدمات خلال الأيام القليلة الماضية هدفه إثارة الرأي العام وإحداث بلبلة داخل المجتمع واستغلال التحريك الأخير لأسعار الوقود، موضحين أن الشعب المصري يتفهم طبيعة المرحلة ولا يلتفت للشائعات وأن الإصلاح الاقتصادي ضرورة، مطالبين بعدم الالتفات للأخبار إلا من مصادرها الرسمية.

كان مركز معلومات مجلس الوزراء، قد نفى أمس العديد من الأنباء والشائعات التى ترددت اليوم والخاصة بزيادة الأسعار على المواطن المصري فيما يتعلق برغيف الخبز والدواء والتموين وكروت الشحن.

يريدون إحداث بلبلة

فقال تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، إن مروجي الشائعات الخاصة بزيادة أسعار بعض السلع والخدمات كالأدوية ورغيف الخبز وكروت الشحن يريدون إحداث بلبلة في المجتمع ويريدون استغلال تحريك أسعار الوقود السبت الماضي لإحداث جدل بين أبناء الشعب.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الشعب المصري يعي ويعرف جيدا أغراض مروجي الشائعات وكذلك فإن مجلس الوزراء ومركز المعلومات التابع للمجلس ينفي كل تلك الشائعات ويعرضوا المعلومات والحقائق وحتى مع أي زيادة للأسعار تعلن في مؤتمر صحفي أو في بيان واضح بكل التفاصيل.

وأوضح قلدس أن قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية يتصدى للشائعات في حالة نشرها عبر موقع من المواقع أما عبر السوشيال ميديا كمواقع فيس بوك وتويتر فالأمر لا يمكن السيطرة عليه.

 

الشعب يتفهم طبيعة المرحلة

ومن جانبه، قال النائب عادل عامر، عضو ائتلاف دعم مصر، إن مروجي الشائعات في الفترة الأخيرة خاصة بزيادة خدمات وسلع كرغيف الخبز وكروت الشحن والأدوية يريدون النفخ في النيران وتأجيج المجتمع إلا أن الشعب المصري يعي جيدا أهدافهم ولا يلتفت لهام ويتفهم طبيعة المرحلة الحالية وضرورة استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المشهد الاقتصادي واضح للجميع والبلاد كانت في وضع اقتصادي صعب نتيجة تراكم سياسات خاطئة لمدة نحو 60 عاما لم يكن هناك جرأة في أخذ القرارات وهذا أثر في أمرين أنه لم يعد هناك بدائل أمام متخذي القرار في الوقت الحالي ليأخذ هذه القرارات والأمر الثاني أن الإصلاح التدريجي لم يكن ليؤثر في حياة المواطنين بهذا الشكل.

وأوضح عامر أن منظومة الدعم شهدت تشوها ولم تكن تصل لمستحقيها لذلك كان لا بد من الإصلاح وهو أمر حمل المواطنين أعباء وضغوط لكنهم تحملوا الأكثر صعوبة مقابل التحسن في الخدمات لكن يحاول مروجو الشائعات استغلال الوضع وترويج أكاذيب.

وأشار إلى أن المسئولين ومركز معلومات مجلس الوزراء يشرحوا الحقائق والضغوط الاقتصادية والإصلاحات والمشروعات التنموية كالطرق والمدن الجديد التي تسير فيها الدولة، مضيفا أن قانوني تنظيم الإعلام والجريمة الإلكترونية سيعملوا على الحد من تلك الشائعات ومروجيها خلال الفترة القادمة.

 

إثارة الرأي العام بالأكاذيب

وقال أحمد العوضى عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب إنه من غير الوارد أي تحريك في أسعار السلع أو الخدمات خلال الفترة الحالية كالأدوية أو كروت الشحن، مؤكدا أن رغيف الخبز لا يمكن المساس بسعره أو الاقتراب منه وأن من يقول غير ذلك يروج شائعات ومغرضون.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك مشككين في الإصلاح الاقتصادي يسعون لإثارة الرأي العام بترويج أكاذيب عن زيادة في الأسعار أو فرض ضرائب جديدة، مضيفا أن الدولة تعلن بكل شفافية عن قراراتها والأمر ليس مفاجئا للمواطنين والجميع يتفهم.

وأضاف العوضي أن مركز معلومات مجلس الوزراء مصدر مؤكد للمعلومات وعلى جميع المواطنين الحصول على المعلومات من مصادرها المؤكدة وليس من خلال منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن الحكومة تعلن بشكل واضح أية زيادة للأسعار في أي مجال وخلاف ما يعلن عنه مجلس الوزراء رسميا فهو محض شائعة.