الأربعاء 12 يونيو 2024

مقترح برلمانى.. لهذه الأسباب بصمة القدم ضرورة فى شهادة الميلاد

18-3-2017 | 21:38

تقدمت النائبة شادية ثابت باقتراح برغبة لوزيرى الصحة والداخلية، بشأن استخدام بصمة القدم فى شهادات ميلاد الأطفال، مؤكدة أن استخدامها يقضى على الخطف والاستبدال والاستغلال فى التسول.

وأوضحت النائبة فى مقترحها أن وزارة الداخلية أعلنت - منذ أكثر من 6 أشهر - انتهاء تجربة استخدام بصمة القدم فى شهادات ميلاد الأطفال، وأن التطبيق الفعلى الإلزامى سيكون خلال شهرين، موضحة أن خلو شهادة الميلاد منها يعد ثغرة كبيرة تفتح الباب لتنفيذ العديد من الجرائم ضد الأطفال.

وأضافت: "لا يعقل عدم وجود آلية إلى الآن نتأكد من خلالها أن طفل ما هو الطفل الموجود فى شهادة الميلاد أم لا، لأن الاسم والبيانات الكتابية المعتادة لا تمثل دليلا، فكل دول العالم تستخدم هذه التقنية".

ولفتت النائبة إلى أن جرائم التسول بالأطفال واستبدالهم وخطفهم والتجارة بهم وبأعضائهم جميعها تتم لعدم وجود خاصية الـ"بار كود" فى شهادات الميلاد، وعدم القدرة على التوثق من هوية الطفل.

وأكدت أن مصر تمتلك الإمكانات لبدء التنفيذ الفورى للخاصية، سواء من الناحية المادية والتمويل أو الإمكانات البشرية، واقترحت تطبيق بصمة القدم فى المستشفيات العامة والخاصة، وعلى كل الوحدات الصحية وأماكن استخراج شهادات الميلاد.